هل يمكن الغاء الانتخابات عبر استفتاء شعبي ؟

أكد الخبير القانوني طارق حرب، امكانية الغاء الانتخابات البرلمانية الاخيرة، عن طريق اجراء استفتاء شعبي، لافتا الى ان النتائج تكون ملزمة.

وقال حرب رداً على دعوات إمكانية الغاء الانتخابات عن طريق اجراء استفتاء شعبي، انه “من الناحية الدستورية والقانونية يجوز عمل استفتاء شعبي لغرض الغاء الانتخابات البرلمانية الاخيرة او ابقائها”.

ولفت حرب، الى ان “اجراءات الاستفتاء تفوق اجراءات الانتخابات تعقيدا وتكلف اموال اكثر، فإجراء الانتخابات اسهل خصوصا ان الانتخابات تعطي النتيجة بشكل مباشر دون اي اشكال”.

وأضاف الخبير القانوني، ان “اجراء الاستفتاء هو من صلاحيات مجلس الوزراء حصراً”، مؤكدا ان “نتائج الاستفتاء الشعبي تكون ملزمة، في حال كانت الاغلبية مع ابقاء الانتخابات او الغائها”.

وكان رئيس ائتلاف الوطنية، اياد علاوي، دعا الاثنين، الى اجراء استفتاء شعبي للمضي بالانتخابات الحالية “المطعون” بنتائجها، او اجراء انتخابات جديدة.

وكانت وزارة الداخلية قد اعلنت مساء أمس الأحد، اخماد حريق اندلع في مخازن تابعة لمفوضية الانتخابات بعد ساعات من اندلاعه، ما اسفر عن احتراق مئات صناديق الاقتراع واجهزة النتائج ومواد انتخابية أخرى.

وأثار الحادث الذي عد مفتعلا من اغلب الاطراف السياسية، ردود افعال كبيرة واتهامات متبادلة بين أطراف سياسية ومجلس المفوضين، فيما دعت بعض القوى الى اعادة الانتخابات وتشكيل حكومة تصريف أعمال، وسط تحذيرات ومخاوف من جر البلاد الى الفوضى والتصعيد السياسي والشعبي.

4total visits,2visits today

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

%d مدونون معجبون بهذه: