عرب كركوك يطالبون بمحاكمة اعضاء في مفوضية المحافظة واستبدالهم بباكستانيين!

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 3:28 صباحًا
عرب كركوك يطالبون بمحاكمة اعضاء في مفوضية المحافظة واستبدالهم بباكستانيين!

طالب عضو التحالف العربي في كركوك، حاتم الطائي، الاثنين، بـ”محاكمة” عدد من اعضاء مفوضية انتخابات كركوك المشاركين بـ”عملية التزوير”، فيما هدد أبناء بمقاطعة المكون العربي لانتخابات مجلس المحافظة، في حال عدم استبدال اعضاء المفوضية الحاليين.

وقال الطائي، إن “المكون العربي في كركوك يطالب هيكلة مفوضية الانتخابات في المحافظة، لانها تلاعبت بمقدرات اهالي كركوك”، مؤكدا انه “لا مانع لدينا من ان يأتوا باعضاء محايدين من باكستان لإدارة المفوضية”.

وأضاف انه “يجب محاكمة بعض اعضاء مفوضية كركوك المشاركين بعملية التزوير”، لافتا الى ان “بعضهم استبدل الرامات الاصلية المخصصة من قبل الشركة الكورية، برامات خارجية لونها اسود”.

ودعا حاتم الطائي، “قادة المكون العربي في محافظة كركوك الى إعادة الثقة عند أبناء مكوننا استعداداً لانتخابات مجلس المحافظة”، محذرا إياهم من “تكرار سيناريو عام 2005 عندما امتنعت غالبية القوى السياسية العربية عن المشاركة في الانتخابات، وكانت النتيجة حرمان العرب من حقوقهم طوال الـ14 عاما الماضية”.

واشار عضو التحالف العربي في كركوك، الى ان “المكون العربي سيرفض المشاركة في الانتخابات المقبلة وسيقاطعها في حال عدم الاستجابة لمطالبنا بتغيير اعضاء المفوضية ومحاكمة من شارك بعملية التزوير”، لافتا الى انه “سنلجأ للمجتمع الدولي”.

وكان مجلس النواب العراقي قد صوت، الأربعاء (6 من حزيران 2018)، على قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب.

وكانت عضو التحالف العربي في كركوك، رملة العبيدي ابدت، في وقت سابق من اليوم الاثنين، مخاوفها من لجوء من وصفتهم بمزوري الانتخابات في المحافظة الى حرق صناديق الانتخابات في المخازن او العبث بها، مؤكدةً في الوقت ذاته ثقة المكون العربي بعناصر جهاز مكافحة الارهاب الذين يتولون حماية تلك الصناديق.

وكانت وزارة الداخلية قد اعلنت مساء أمس الأحد، اخماد حريق اندلع في مخازن تابعة لمفوضية الانتخابات بعد ساعات من اندلاعها، ما اسفر عن احتراق مئات صناديق الاقتراع واجهزة النتائج ومواد انتخابية أخرى.

وأثار الحادث الذي عد مفتعلا من اغلب الاطراف السياسية، ردود افعال كبيرة واتهامات متبادلة بين أطراف سياسية ومجلس المفوضين، فيما دعت بعض القوى الى اعادة الانتخابات وتشكيل حكومة تصريف أعمال، وسط تحذيرات ومخاوف من جر البلاد الى الفوضى والتصعيد السياسي والشعبي.

كلمات دليلية
رابط مختصر