وزير داخلية العراق: هذا وضع صناديق الاقتراع بعد الحرق

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 11 يونيو 2018 - 11:44 صباحًا
وزير داخلية العراق: هذا وضع صناديق الاقتراع بعد الحرق

كشف وزير داخلية العراق قاسم الأعرجي، الأحد، عن مصير صناديق الاقتراع بعد اندلاع حريق كبير استمر لمدة خمس ساعات في مخازن المفوضية بجانب الرصافة في بغداد.

وقال الأعرجي من مكان الحريق: “اطلعنا على محل الحادث، ونؤكد للمواطن العراقي، أن صناديق الاقتراع كلها سالمة وتم نقلها إلى مخازن أخرى، والذي تضرر واحترق هي أجهزة التحقق وتسريع النتائج، مع وجود جميع البيانات لدى المفوضية”.

وأضاف: “مهمتنا في وزارة الداخلية السيطرة على الحريق، والتحقيق في أسبابه، وشكلنا لجنة عليا بالموضوع، ولا يوجد أي ضرر في صناديق الاقتراع، وإنما في أجهزة التحقق والتسريع”.

من جهته، قال مدير الإدارة الانتخابية في المفوضية، رياض البدران إن “الحادث المؤلم الذي التهم أغلب الأجهزة الخاصة بتسريع النتائج، والأجهزة الخاصة بالتحديث البايومتري الإلكترونية، أما صناديق الاقتراع فتمت المحافظة عليها”.

وأوضح: “نطمئن الجميع بأن الأمر تحت السيطرة، حيث تم إخلاء الصناديق من المكان القريب من النيران، ونحذر من البعض الذين يريدون أن ينالوا من العملية الانتخابية في العراق”.

ولم ينف البدران تضرر بعض الصناديق بدخول مياه الإطفاء إليها، لكنه أكد أن “العدد الأكبر من الصناديق تمت المحافظة عليها وبإمكان وسائل الإعلام تصويرها”.

وكان مسؤول أمني عراقي قال، الأحد، إن حريقا كبيرا التهم أكبر مخازن صناديق الاقتراع وسط بغداد قبل إعادة العد اليدوي، حسبما نقلت الوكالة الفرنسية.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن إن “الدفاع المدني يحاول السيطرة على النيران في أحد المخازن التي نشب فيها حريق وتحتوي على معدات وأجهزة وبعض الصناديق التابعة لمفوضية الانتخابات”.

وأضاف معن في تصريح على حسابه في “تويتر” أن “المخازن الثلاثة المجاورة لم تصلها النيران وتم إخلاء الصناديق من المخزن المجاور للحريق”.

يشار إلى أن رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بغداد كشف الأحد، أن الحريق الذي اندلع ظهر اليوم في العاصمة استهدف صناديق الاقتراع بجانب الرصافة، مشيرا إلى أن تلك الصناديق أحرقت بالكامل.

وتناقلت مواقع محلية وصفحات التواصل الاجتماعي صورا لمقر المفوضية العليا للانتخابات في العراق، تتصاعد منه أعمدة الدخان.

وعلى إثر ذلك دعا مسؤولون عراقيون، الأحد، إلى تشكيل حكومة تصريف أعمال تعمل على إعادة الانتخابات البرلمانية، فيما أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن الحريق يندرج في إطار مؤامرة للنيل من العملية الديمقراطية في البلاد.

كلمات دليلية
رابط مختصر