مليشيات “الحشد الشعبي” ترفع الأعلام الإيرانية وسط بغداد في تظاهرة “يوم القدس” … بغداد ــ براء الشمري

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 8 يونيو 2018 - 9:51 مساءً
مليشيات “الحشد الشعبي” ترفع الأعلام الإيرانية وسط بغداد في تظاهرة “يوم القدس” … بغداد ــ براء الشمري

رفع مئات المتظاهرين من عناصر مليشيا “الحشد الشعبي”، شرقي العاصمة العراقية بغداد، الأعلام الإيرانية بمناسبة إحياء “يوم القدس العالمي”، الذي يتم الاحتفال به في إيران وعدد من الدول.

ونظم المتظاهرون، الذين قطعوا منطقة شارع فلسطين، شرقي بغداد، استعراضا عسكريا شاركت فيه مختلف الفصائل العراقية المسلحة المنضوية ضمن “الحشد الشعبي”، رافعين العلم الإيراني، الأمر الذي أثار ردود فعل رافضة.

وأكد مصدر أمني عراقي أن قوة من المليشيات قطعت، منذ صباح الجمعة، جميع الطرق المؤدية إلى شارع فلسطين، الذي يعتبر معقلا لـ”الحشد الشعبي”، مشيرا، في حديث لـ”العربي الجديد”، إلى إغلاق مناطق قريبة من مكان التظاهرة، كأحياء القاهرة والطالبية وشارع الجامعة المستنصرية.

وأوضح المصدر الأمني أن أغلب المتظاهرين ارتدوا الزي العسكري وشاركوا باستعراض عسكري أجري في مكان التظاهرة، حاملين أسلحة ورافعين العلم الإيراني، وصور المرشد الإيراني علي خامنئي، كما رددوا شعارات منددة بالاحتلال الإسرائيلي.

وخرجت تظاهرات مماثلة في محافظات العراق الجنوبية، كالبصرة والنجف وواسط وكربلاء والمثنى وبابل، بالتزامن مع تظاهرات واسعة بالمناسبة ذاتها شهدتها مختلف المدن الإيرانية.
وانتقد عضو “التيار الصدري”، محمد الكناني، استغلال اسم القدس من أجل الترويج للنفوذ الإيراني في العراق، مؤكدا لـ”العربي الجديد”، أن “رفع علم دولة أجنبية في قلب بغداد أمر مرفوض مهما كانت الأسباب”.

وأضاف الكناني: “جميعنا نحمل عقيدة موحدة مفادها أن القدس عربية وهي عاصمة فلسطين، ولا بد أن تعود، ولا نسمح لأحد أن يزايد علينا”، مبينا أن “ذلك لا يعني القبول بإهانة السيادة العراقية”.

وتساءل: “ما هي مبررات رفع العلم الإيراني وصور خامنئي في بغداد؟ وإلى أي مدى يمكن أن يؤثر ذلك في تحرير القدس؟”، داعيا الجميع إلى “الابتعاد عن المتاجرة بالقضايا العربية والإسلامية، ورفض التدخلات الأجنبية أيا كان نوعها أو مصدرها”.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي العراقية موجة رفض لرفع العلم الإيراني في بغداد، وتساءل مدونون عن العلاقة بين علم إيران وتظاهرة تجري في العراق.

كلمات دليلية
رابط مختصر