الرئيسية / أخبار العراق / سائرون يطالب بإصدار تطمينات للشارع العراقي حول نتائج الانتخابات

سائرون يطالب بإصدار تطمينات للشارع العراقي حول نتائج الانتخابات

حذر تحالف سائرون المتصدر في نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية، المدعوم من قبل زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، من الدخول في فراغ دستوري بسبب إجراءات البرلمانية المتعلقة بالانتخابات، معبراً عن أمله في “ألا تؤدي هذه الإجراءات إلى دخول العملية السياسية في المزيد من التعقيدات والإشكالات”.

وجاء في بيان صادر عن التحالف إنه “انطلاقاً من التعديل الثالث لقانون الانتخابات الرقم 45 لسنة 2013، الذي أقره البرلمان العراقي يوم 6 حزيران 2018 والخاص بتعديل قانون الانتخابات النافذ، وما يتضمن من إجراءات سواء على صعيد إعادة العد والفرز اليدوي لكل الصناديق في أنحاء البلاد كافة، أو الموافقة على قرارات مجلس الوزراء بتجميد عمل المفوضية وانتداب قضاة للإشراف على العملية الانتخابية، فإن تحالف سائرون وبناءً على إيمانه بالعملية الديمقراطية وبأهمية ترسيخها على أسس دستورية صحيحة، يؤكد ضرورة المحافظة على التوقيتات الدستورية، للحيلولة دون دخول البلاد في فراغ دستوري بعد نهاية ولاية مجلس النواب الحالي يوم 30 حزيران الحالي، وغياب المخرج الدستوري الذي يمكن التعامل معه”.

وأضاف البيان: “كما يؤكد تحالفنا أهمية المحافظة على اصوات الناخبين التي هي أمانة في أعناقنا جميعاً، متمنين أن لا تؤدي هذه الإجراءات إلى دخول العملية السياسية في المزيد من التعقيدات والإشكالات، لا سيما وأن الظروف الداخلية والخارجية لا تعمل لصالح الجميع، مما يتطلب ارتقاء الجميع إلى مستوى المسؤولية الوطنية والدستورية والقانونية الملقاة على عاتقهم”.

وتابع: “بهذه المناسبة نود التأكيد أن تحالف سائرون التزم خلال كل مراحل العملية الانتخابية بالسياقات والأطر القانونية والدستورية، لضمان سير الانتخابات بالطرق الصحيحة”.

ومضى بالقول: “من منطلق الحرص ومن موقع المسؤولية، ندعو الجهات الرسمية إلى إصدار تطمينات إلى الشارع العراقي، بأن ما يحصل إنما يقع في باب السياقات الطبيعية الهادفة في النهاية إلى الحفاظ على المسار الديمقراطي، ولن تكون هناك أية مضاعفات سلبية يمكن أن تثير خشية على القانون والنظام العام في البلاد”.

وقرر البرلمان العراقي في جلسته الاستثنائية أمس الأربعاء إلزام مفوضية الانتخابات بإعادة العد والفرز اليدوي بعموم البلاد انتداب 9 قضاة بدل أعضاء المفوضية الحالية، ينتهي عملهم بعد المصادقة على النتائج النهائية للانتخابات، وذلك بعد الانتقادات العديدة التي وجهتها الكتل السياسية لعمليات الفرز والتصويت بالانتخابات البرلمانية.

وشكّل مجلس النواب العراقي في أول جلسة استثنائية له قبل أسبوعين لجنة تقصي الحقائق للنظر بادعاءات حدوث خروق انتخابية رافقت العملية الانتخابية تضم أعضاء من اللجان القانونية والهجرة والنزاهة البرلمانية.

تعليق واحد

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجلس البصرة يصدر بيانا بشأن الأحداث التي رافقت جلسة تغيير المحافظ

أكد رئيس مجلس محافظة البصرة، وليد كيطان، أن المجلس دعا إلى جلسة استثنائية لانتخاب محافظ ...

%d مدونون معجبون بهذه: