الرئيسية / أخبار العراق / تشكيل تحالف “عابر للطائفية” برعاية الحكيم واستثناء المالكي

تشكيل تحالف “عابر للطائفية” برعاية الحكيم واستثناء المالكي

كشفت مصادر سياسية عراقية، مساء الخميس، أن اجتماعًا عقد في مكتب زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم، تمخض عن تشكيل “كتلة عابرة للطائفية والقومية” استثني منها قائمة دولة القانون بزعامة نوري المالكي.

وقالت المصادر لـ”إرم نيوز”، إن “كتلة الحكمة وتحالف سائرون بزعامة الصدر وائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي، وقعوا في مكتب عمار الحكيم، على وثيقة لتشكيل كتلة عابرة للطائفية والقومية”.

وأشارت المصادر إلى أن “المفاوضات جارية لانضام قوى أخرى من بينها كتلة الفتح بزعامة هادي العامري الذي يمثل فصائل الحشد الشعبي، والتحالفين الكرديين (الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، والاتحاد الوطني الكردستاني)”.

وكشفت المصادر عن “رغبة تحالف النصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي الالتحاق بالتحالف الذي رعاه عمار الحكيم”، مضيفة أن “تحالف الأغلبية الوطنية، أبلغ النصر والفتح للانضمام إليه وينتظر التوافق النهائي قبل الإعلان الرسمي”.

وفي سياق متصل، قال القيادي في تيار الحكمة، رعد الحيدري، إن “ما جرى اليوم بين الصدر والحكيم وعلاوي هو توقيع اتفاق على المبادئ الأولية لتشكيل تحالف بين القوى الثلاث”.

وأضاف أن “الكتلة الأكبر ستبصر النور خلال أيام”، لافتًا إلى أن “الإعلان رسميًا عن ذلك ينتظر انضمام قوة شيعية إلى التحالف وأخرى كردية”.

وبين الحيدري أن “القوة الشيعية التي يجري التفاوض معها لدخول التحالف هي كل من ائتلاف النصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي وتحالف الفتح بزعامة هادي العامري”.

وتصدر تحالف سائرون نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية بحصوله على 54 مقعدًا فيما حل تحالف الفتح بزعامة العامري في المرتبة الثانية بحصوله على 47 مقعدًا يليه تحالف النصر بزعامة العبادي بـ 42 مقعدًا.

شاهد أيضاً

حزب الصدر يدعو البناء لاتخاذ موقف صريح بعد إعلان عبد المهدي عدم مسؤوليته عن ترشيح الفياض

أكد حزب الاستقامة، التابع للتيار الصدري، الأربعاء 12 كانون الاول 2018، ان ترشيح فالح الفياض لحقيبة …

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

%d مدونون معجبون بهذه: