مرشح عن “النصر” ينتقد عمل المفوضية ويستبعد إقالتها

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 1 يونيو 2018 - 10:39 صباحًا
مرشح عن “النصر” ينتقد عمل المفوضية ويستبعد إقالتها

استبعد المرشح عن تحالف النصر محمد العبد ربه، اليوم الجمعة، إقالة مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

وقال العبد ربه، إن “اقالة مفوضية الانتخابات امر مستبعد بسبب قرب انتهاء عمر مجلس النواب وصعوبة عقد جلسات البرلمان لعدم اكتمال النصاب”.

وأضاف العبد ربه، أن “الفترة المقبلة في البرلمان الجديد ستشهد تحركات مكثفة على مجلس المفوضين للكشف عن التلاعب والخروقات التي رافقت عمليات الاقتراع في ١٢ أيار ٢٠١٨”، مؤكداً أن “الخروقات التي حصلت لم تحدث في العالم اجمع، والمفوضية لم تكن دقيقة وصادقة في تعاملها مع حالات التزوير”.

وكانت رئاسة الجمهورية قد عدت، اول امس الاربعاء، قرار البرلمان بإلغاء نتائج الانتخابات في الخارج وبعض المحافظات واعادة العد والفرز بأنه “مخالف” للدستور، فيما طالبت المحكمة الاتحادية ببيان رأيها في القرار.

وأنهى مجلس النواب، الاربعاء، القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب رقم (45) لسنة 2013 المتضمن إعادة العد والفرز اليدوي بدلا من الالكتروني في كل المحافظات العراقية وإلغاء نتائج انتخابات الخارج والتصويت المشروط.

ومن المقرر أن ينهي مجلس النواب في جلسة يوم غد السبت القراءة الثانية لهذا التعديل، على أمل التصويت عليه في جلسة الثلاثاء من الاسبوع المقبل، وتشير التوقعات إلى أن هذه الإجراءات ستعقّد عملية مفاوضات تشكيل الحكومة والمصادقة على أسماء الفائزين.

ويعتبر هذا القانون الذي تمت قراءته الأولى في جلسة الأربعاء “ردة فعل” من قبل البرلمان على مفوضية الانتخابات التي رفضت التعاطي والتعامل بإيجابية مع القرار الذي أصدره المتضمن إلغاء نتائج انتخابات الخارج ومركز الحركة السكانية.

وكان مجلس النواب قد صوت في جلسته الاستثنائية، الاثنين (28 من أيار 2018)، التي حضرها 166 نائباً على قرار نيابي ألغى نتائج انتخابات الخارج والتصويت المشروط في المحافظات كافة عدا نينوى (والحركة السكانية في صلاح الدين والانبار).

كما ألزم القرار النيابي مفوضية الانتخابات بعدم إتلاف أية أوليات باستثناء أصوات الأقليات المشمولة بالكوتا والقيام بالعد والفرز اليدوي لما لا يقل عن 10% من صناديق الاقتراع في المراكز الانتخابية.

كلمات دليلية
رابط مختصر