الرئيسية / أخبار العالم / فنانو إيران يحرجون روحاني برفض جماعي لدعوته على الإفطار

فنانو إيران يحرجون روحاني برفض جماعي لدعوته على الإفطار

أحرج العشرات من كبار الفنانين والممثلين الإيرانيين، يوم الثلاثاء، الرئيس حسن روحاني برفضهم الجماعي لدعوة وجهها لهم مكتبه، لحضور مأدبة إفطار يوم الأربعاء في مكتب الرئاسة، مؤكدين أنهم لن يشاركوا في هذه الدعوة بسبب الأوضاع المأساوية التي يمر بها الشعب الإيراني.

وذكر الفنانون الذي نشر بعضهم نسخة من الدعوة التي وجهها لهم مكتب روحاني على مواقع التواصل الاجتماعي، أن “تجاهلهم لدعوة الرئيس حسن روحاني جاءت المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والفقر الذي يمر به الشعب الإيراني بالإضافة إلى الرقابة الصارمة التي تفرضها السلطات على الفن.

وأكدوا في سلسلة تغريدات لهم أن “الفن يتعرض اليوم في إيران إلى أكبر حالة من حالات القمع، فضلاً عن منع إقامة الحفلات الموسيقية والفنية”.
وكتبت الفنانة السينمائية “برستو كلستاني” عبر حسابها على الانستغرام، بعد إشارته إلى المشاكل الاقتصادية، “عندما يعيش الناس بصعوبة وجيوبهم فارغة، فإنني لن استجيب لحضور مأدبة إفطار”

بدورها، تناولت مهناز أفشا، الممثلة السينمائية، قضية السجناء السياسيين وقالت “أطالب الرئيس روحاني بتوجيه دعوة الإفطار بدلًا مني إلى أتنا دائمي، وهي ناشطة دائمة في مجال حقوق الإنسان وسجينة سياسية، بدلًا من زجها في سجن ورامين، وهي في سن 30 عامًا، ومن المقرر أن تنقل إلى سجن إيفين”.
وانهالت البيانات الرافضة لدعوة روحاني من قبل الفنانين الإيرانيين، حيث طالب بعضهم بإنصاف الأقليات الدينية ورفع الحظر والرقابة عن الشخصيات السياسية وفي مقدمتهم الرئيس الأسبق الإصلاحي محمد خاتمي، ومنع الفنانيين بالخارج من العودة للبلاد.

ومن المقرر أن يقيم مكتب الرئيس حسن روحاني في طهران مأدبة أفطار يوم الأربعاء للفنانيين الإيرانيين.

ونشر موقع “سينما برس” الإيراني قائمة بأسماء الفنانين الذين رفضوا دعوة روحاني وهم برويز برستويي، فاطمة كودرزي، مهناز إفشار، شهرة سلطاني، برزو أرجمند، بهاره رهنما، علي جلي لوند، وحيد جلي لوند، شهرام لاسمي، أمير حسين رستمي، حميد رضا اذرنك، شيلا خداداد، مازيار ميري، سبيده كلجين، بهار أرجمند، سارا بهرامي، أمير سيد زاده، مريم بوباني، فلور نظري، مريم دوستي، إحسان كرمي، برستو كلستاني، أناهيتا همتي، مهرناز دبير زاده، مجتبى نجفي ثاني، رامين أوحدي”.

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بولتون: أمريكا ستتصدى لنفوذ الصين وروسيا في أفريقيا

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، إن الولايات المتحدة تعتزم مواجهة النفوذ السياسي والاقتصادي ...

%d مدونون معجبون بهذه: