ائتلاف علاوي يكشف عن “ضغوطات” خارجية تمارس على الكتل الفائزة للتدخل بتشكيل الحكومة

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 26 مايو 2018 - 1:54 صباحًا
ائتلاف علاوي يكشف عن “ضغوطات” خارجية تمارس على الكتل الفائزة للتدخل بتشكيل الحكومة

أكد النائب عن ائتلاف الوطنية، عبد الكريم عبطان، اليوم الجمعة، وجود تدخلات وضغوطات عربية ودولية تمارس عبر السفراء والمندوبين، على الكتل الفائزة بالانتخابات من اجل تشكيل الحكومة المقبلة، وفق المقاسات التي تحددها تلك الدول.

وقال عبطان ان “الحكومة العراقية يجب ان تشكل باتفاق وقرار عراقي يتفق عليه بين جميع الاطراف السياسية”، لافتا الى ان “بعض الدول العربية والاجنبية تتدخل بشكل كبير في الشأن العراقي وتخرق السيادة العراقية”.

وأضاف النائب عن ائتلاف الوطنية الذي يتزعمه اياد علاوي، ان “الحكومة التي يتم تشكيلها بإرادة خارجية لن تختلف عما سبقتها”، داعيا الجميع الى “رفض الاجتماع مع سفراء او مندوبي تلك الدول، من اجل المصلحة العراقية”.

وتبادلت القوى السياسية طوال الأسبوع الماضي الزيارات للتباحث بشأن تشكيل حكومة المقبلة، حيث قدم وفدان من إقليم كردستان، يمثلان الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستانيين، عقدا مجموعة لقاءات مع الكتل الفائزة بالانتخابات التي أجريت مؤخراً.

يشار الى ان تشكيل الحكومة يتطلب جمع كتلة برلمانية لا تقل عن 165 مقعدا، الامر الذي يجعل من اكثر التحالفات حصولا على المقاعد، تحالف سائرون بـ (54 مقعداً) بعيدا بنحو 111 مقعداً.

كلمات دليلية
رابط مختصر