الناطق بإسم تحالف سائرون … مباحثاتنا مع الأطراف الأخرى مجرد جس نبض

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 23 مايو 2018 - 4:12 مساءً
الناطق بإسم تحالف سائرون … مباحثاتنا مع الأطراف الأخرى مجرد جس نبض

أكد تحالف سائرون المدعوم من قبل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم الثلاثاء، ان اللقاءات والاجتماعات التي يجريها حاليا مع القادة السياسيين لاتخرج عن كونها “جس نبض”، فيما أشار الى عدم تركيزه على شخصية رئيس الوزراء الجديد، خلال هذه اللقاءات.

وقال الناطق الرسمي باسم التحالف قحطان الجبوري، في بيان، إن “تحالف سائرون ليس لديه خطوط حمر على صعيد التحالفات مع أية جهة سياسية في البلاد شريطة الإلتزام بالبرنامج الذي نؤمن به والذي طرحناه منذ البداية وخضنا الإنتخابات على أساسه وأصبحنا التحالف الفائز بالمرتبة الأولى”.

وأضاف الجبوري، أن “البرنامج بالنسبة لنا هو الأساس لأن مايهمنا وعلى أساسه كسبنا ثقة المواطن هو كيفية بناء الدولة وتقديم الخدمات”، مؤكدا ان تحالفه “منفتح على من يؤمن بهذا المشروع وهو ماعبر عنه بوضوح مقتدى الصدر في سلسلة تغريدات مؤخرا”.

وأشار المتحدث باسم تحالف سائرون، الى ان “التحالف ليس بصدد الحديث حاليا عن مرشح معين لرئاسة الوزراء، ولسنا بصدد التركيز على هذه المسألة”، مبينا ان هذا الامر “هو ما يجعلنا نقطة جذب من قبل الجميع إنطلاقا مما نؤمن به من مشروع عابر بالفعل للطائفية والعرقية”.

ولفت قحطان الجبوري، الى أن “اللقاءات الجارية حاليا بين القادة السياسيين لاتكاد تخرج عن كونها عملية جس نبض”، لافتا الى انه “وبالتالي يغلب عليها البعد البروتوكولي أكثر من البحث في التفاصيل”.

وكان الصدر قد التقى، خلال الأيام الثلاثة الماضية، برئيس مجلس الوزراء وزعيم تحالف النصر حيدر العبادي، وزعيم تحالف الفتح هادي العامري، ورئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، ورئيس تحالف القرار أسامة النجيفي، ورئيس تحالف الوطنية اياد علاوي، كل على حدة، لبحث تشكيل الحكومة الجديدة.

وتصدرت قائمة “سائرون”، المدعومة من قبل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر النتائج النهائية للانتخابات التشريعية، حيث حصلت على 54 مقعدا، تلاه تحالف “الفتح” بـ47 مقعدا، ثم ائتلاف “النصر” بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ42 مقعدا، يليه ائتلاف “دولة القانون” بـ 26 مقعدا، والحزب “الديمقراطي الكردستاني” بـ 25 مقعدا، بينما حصل ائتلاف “الوطنية” على 21 مقعدا، وتيار “الحكمة” على 20 مقعدا، فيما حصل الاتحاد الوطني الكردستاني على 18 مقعدا.

رابط مختصر