نوري المالكي .. لا فيتو على أحد في المسعى لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 22 مايو 2018 - 7:14 مساءً
نوري المالكي .. لا فيتو على أحد في المسعى لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة

أكد رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، الثلاثاء، السعي الى تشكيل تحالف شيعي سني كردي، لتشكيل الحكومة، مشيرا الى ان ائتلافه لا يضع “فيتو” على أحد.
ونقلت شبكة “رووداو” عن المالكي قوله: “لن نقبل بمنطق الفيتو، انما نقبل بسياسة البرامج والمناهج والالتزامات التي تعطينا حكماً رشيداً وبرلماناً داعماً”، مشدداً على أنه “ليس لدينا (فيتو) على أحد ولن نقبل (فيتو) من أحد علينا”.
وأكد المالكي، ان “تشكيل الحكومة المقبلة سيقرره التحالف الذي نسعى لتشكيله مع بقية الاخوة من السنة والشيعة والكرد، وسنلتزم بما يقررونه”.
وكان المكتب الإعلامي لرئيس ائتلاف دولة القانون، قد أعلن في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، استقبال المالكي لوفد من الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة فاضل ميراني لبحث سبل تشكيل الحكومة المقبلة.
وكان مصدر مطلع افاد لـ(بغداد اليوم)، ان الاتحاد الوطني الكردستاني، شكل اليوم الثلاثاء، وفدا لزيارة بغداد ولقاء رؤساء القوائم الفائزة بالانتخابات التي أجريت السبت 12 أيار الحالي.
وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أعلنت صباح السبت (19ايار الحالي)، النتائج النهائية للانتخابات التشريعية، حيث تصدرت قائمة “سائرون” بـ54 مقعدا، تلاه تحالف “الفتح” بـ48 مقعدا، ثم ائتلاف “النصر” بـ42 مقعدا، يليه ائتلاف “دولة القانون” بـ26 مقعدا، والحزب “الديمقراطي الكردستاني” بـ25 مقعدا، بينما حصل ائتلاف “الوطنية” على 21 مقعدا، وتيار “الحكمة” على 20 مقعدا، فيما حصل الاتحاد الوطني الكردستاني على 18 مقعدا.
هذا وأبدت أطراف سياسية مشاركة في الانتخابات التشريعية لعام 2018، شكوكاً حول نزاهة عملية الإقتراع، في عدد من محافظات البلاد، ومنها كركوك والسليمانية، فضلا عن مناطق أخرى متفرقة في البلاد، حيث طالب عدد منهم بإلغاء النتائج أو اعتماد العد والفرز اليدوي بدلاً عن الإلكتروني.
وشهدت الانتخابات التشريعية التي جرت السبت 12 آيار 2018، تنافس 320 حزباً سياسياً وائتلافاً وقائمةً انتخابية، موزعة على النحو التالي: 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية و27 تحالفاً انتخابياً، وذلك من خلال 7 آلاف و367 مرشحاً، وهذا العدد أقل من عدد مرشحي انتخابات العام 2014 الذين تجاوز عددهم 9 آلاف.

رابط مختصر