دعاهم إلى توحيد مواقفهم … مبعوث ترامب يلتقي ب 4 أحزاب كردية

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 22 مايو 2018 - 6:40 مساءً
دعاهم إلى توحيد مواقفهم … مبعوث ترامب يلتقي ب 4 أحزاب كردية

كشفت وسائل اعلام كردية، الثلاثاء، نتائج اجتماع مبعوث ترامب بريت ماكغورك، مع 4 احزاب كردية في السليمانية.
وذكرت وكالة “شفق نيوز”، ان “مبعوث الرئيس الأميركي للتحالف الدولي ضد داعش، بريت ماكغورك، عقد اليوم اجتماعاً مع كل من المنسق العام لحركة التغيير عمر سيد علي، والأمين العام للاتحاد الإسلامي الكردستاني صلاح الدين بها الدين، وزعيم حزب من اجل الديمقراطية والعدالة برهم صالح، وامير الجماعة الإسلامية الكردستانية علي بابير في السليمانية، في مقر حركة التغيير بمنطقة (زركاتا) وسط السليمانية”.
وعبر زعماء الأحزاب الأربعة لماكغورك، عن “عدم رضاهم تجاه نتائج الانتخابات التشريعية العراقية التي جرت يوم السبت 12 أيار الحالي في عموم البلاد”.
وقدم مبعوث ترامب للاحزاب الأربعة خاصة بعد مقاطعة العملية السياسية في العراق، “مجموعة من المقترحات بما يخض هذا الجانب منها الذهاب الى العاصمة بغداد، والبدء بالمفاوضات مع باقي الأطراف الفائزة بالانتخابات لحجز مقاعد او مقعدين في التشكيلة الحكومة المقبلة”.
من جانبهم، “تلقى زعماء الأحزاب تلك المقترحات، واعدين بمناقشتها مع الأعضاء القياديين لأحزابهم، وانهم سيصدرون رداً مشتركا حول تلك المقترحات خلال الأيام المقبلة”.
وكانت 6 أحزاب كردية عقدت اجتماعًا في أربيل يوم (19 ايار الحالي) لمناقشة موقفها وتوحيده إزاء الاتهامات التي وجهتها لبعض الأطراف بالتلاعب في نتائج الانتخابات ورد المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على الاعتراضات التي قدمتها على النتائج التي أفرزتها نتائج الانتخابات في الإقليم.
وقال مسؤول علاقات الجماعة الإسلامية الكردستانية، سليم كويي في تصريح صحفي، “إن الأطراف الكردية المعترضة (حركة التغيير، والاتحاد الإسلامي، والجماعة الإسلامية، وتحالف نحو الديمقراطية والعدالة، والحزب الشيوعي، والحركة الإسلامية) ستعلن موقفها النهائي الذي يتوقع أن يكون اتفاقًا على مقاطعة العملية السياسية في العراق”.
هذا وأبدت أطراف سياسية مشاركة في الانتخابات التشريعية لعام 2018، شكوكاً حول نزاهة عملية الإقتراع، في عدد من محافظات البلاد، ومنها كركوك والسليمانية، فضلا عن مناطق أخرى متفرقة في البلاد، حيث طالب عدد منهم بإلغاء النتائج أو اعتماد العد والفرز اليدوي بدلاً عن الإلكتروني.
وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أعلنت صباح السبت (19 ايار الحالي)، النتائج النهائية للانتخابات التشريعية، حيث تصدرت قائمة “سائرون” بـ54 مقعدا، تلاه تحالف “الفتح” بـ48 مقعدا، ثم ائتلاف “النصر” بـ42 مقعدا، يليه ائتلاف “دولة القانون” بـ26 مقعدا، والحزب “الديمقراطي الكردستاني” بـ25 مقعدا، بينما حصل ائتلاف “الوطنية” على 21 مقعدا، وتيار “الحكمة” على 20 مقعدا، فيما حصل الاتحاد الوطني الكردستاني على 18 مقعدا.
وشهدت الانتخابات التشريعية التي جرت السبت 12 آيار 2018، تنافس 320 حزباً سياسياً وائتلافاً وقائمةً انتخابية، موزعة على النحو التالي: 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية و27 تحالفاً انتخابياً، وذلك من خلال 7 آلاف و367 مرشحاً، وهذا العدد أقل من عدد مرشحي انتخابات العام 2014 الذين تجاوز عددهم 9 آلاف.

كلمات دليلية
رابط مختصر