منظمات مدنية تطالب بإلغاء تصويت العسكريين والمغتربين

طالبت لوائح انتخابية ومنظمات مدنية جنوب العراق بإلغاء التصويت المشروط الخاص بالعسكريين وعراقيي الخارج، بسبب ما اعتبروه مدعاة للتزوير بعد تغير نتائج الانتخابات بشكل ملحوظ عن النتائج الأولية التي أعلنت مطلع الأسبوع الماضي. وقال رئيس تحالف «سائرون» في محافظة ذي قار (410 كيلومترات جنوب بغداد) صادق السليطي في تصريح إلى «الحياة»، إن «تصويت العراقيين في الخارج شابه الكثير من التزوير وتم توجيهه لمصلحة من خسروا في النتائج الأولية»، لافتاً إلى أن ذلك يقف وراء الإبقاء على نسبة معينة غير معلنة من نتائج الانتخابات».

وأكد أن «من مهام تحالفنا لدى وصوله إلى قبة البرلمان، النظر في قانون الانتخابات والعمل على تعديله، ومن هذه التعديلات إلغاء تصويت عراقيي الخارج، إضافة إلى النظر في موضوع التصويت الخاص بأجهزة الأمن». وأشار إلى أن «بالإمكان السيطرة على العملية الانتخابية داخل العراق، من خلال منظمات الرقابة الانتخابية ومندوبي الأحزاب التي لا تسمح لأحزاب أخرى بالتزوير، إضافة إلى الرقابة الشعبية من المواطنين وهذا ما لا يتحقق في الخارج».

ولفت إلى أن «التصويت الخاص بأجهزة الأمن شابه أيضاً بعض الشوائب القانونية»، مشدداً على أنه «كان يجب إبعاد رجل الأمن والعسكر عن دخول المعركة الانتخابية السياسية، إذ يجب أن يقتصر دور الجيش والشرطة والاستخبارات وغيرها من دوائر الأمن، على حفظ سلامة المواطن والعملية الديموقراطية».

على صلة، طالبت منظمات مدنية في محافظة المثنى بتعديل قانون الانتخابات بما يضمن نتائج تتناسب مع ما أدلى به الناخبون.

وقال رئيس منظمة «عراق الديموقراطية» منتصر الربيعي في تصريح إلى «الحياة»، إن «قانون الانتخابات يشوبه الكثير من المآخذ والسلبيات، ما يؤدي إلى سهولة في التلاعب والتزوير وتزييف إرادة الناخبين وتحويلها وفق مصالح حزبية أو شخصية».

وكشف أن «المنظمات المدنية في المثنى عقدت اجتماعاً للبحث في الآليات الانتخابية، وطالبت البرلمان العراقي الجديد بتعديل قانون الانتخابات وإلغاء نتائج تصويت الخارج». وأكد الربيعي أن «أصوات الخارج اتسمت بعدة مخالفات موثقة، لذلك خرجنا بتوصيات سترفع إلى المفوضية وأعضاء مجلس النواب الجدد عن المحافظة للنظر فيها».

وكان عضو مجلس المفوضين سعيد كاكائي صرح بوجود خروق كثيرة في الانتخابات النيابية التي جرت في 12 من الشهر الجاري.

35total visits,2visits today

One thought on “منظمات مدنية تطالب بإلغاء تصويت العسكريين والمغتربين

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

%d مدونون معجبون بهذه: