في اول مقابلة له … وزير الخارجية الأمريكي يثير غضب الإيرانيين

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 21 مايو 2018 - 7:33 مساءً
في اول مقابلة له … وزير الخارجية الأمريكي يثير غضب الإيرانيين

توعد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ، اليوم الإثنين، ايران بعقوبات “هي الاقسى” في التاريخ.
وقال بومبيو، في مؤتمر صحفي هو الأول له منذ تعيينه خلفا لريكس تيلرسون، تابعته (بغداد اليوم): “سنطبق عقوبات على إيران هي الأقسى في التاريخ”، مبينا انه “على قادة إيران أن يعلموا أننا جادون”.
وطلب بومبيو من حلفاء واشنطن، “المشاركة في الحملة على إيران”، مشيرا الى ان “بلاده مستعدة لخطوات جديدة مع إيران شرط أن تغير سلوكها الحالي”.
وتابع، أن “النظام الإيراني يقدم ملايين الدولارات للجماعات المسلحة في الخارج، وعلى إيران أن تختار أن ترسل قواتها للخارج أو تدمر اقتصادها”، لافتا إلى أن “الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير خارجية طهران محمد جواد ظريف “مسؤولان عن المعاناة الاقتصادية للشعب الإيراني”.
وأشار بومبيو إلى أن “الاتفاق النووي كان بداية الغزو الإيراني للمنطقة”، مشدد على ضرورة أن “تتوقف طهران عن دعم الإرهاب”.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن في وقت سابق من الشهر الحالي، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران الموقع بين مجموعة (5+1) وإيران عام 2015، وإعادة العمل بالعقوبات ضد طهران.
ولاقى هذا القرار انتقادا من الدول الخمس الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي، فيما امتدحت القرار إسرائيل وثلاث دول خليجية، هي السعودية والإمارات والبحرين.
وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن قلقه إزاء الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي مع طهران، ودعا الدول الأخرى الموقعة على الاتفاق إلى الوفاء بالتزاماتها.
كما حث قادة فرنسا وبريطانيا وألمانيا إيران على ضبط النفس، معربين عن أسفهم لقرار الرئيس الأمريكي، ومطالبين إيران بالالتزام بتعهداتها.

كلمات دليلية
رابط مختصر