اسكندر وتوت محافظا لبابل بالرغم من خسارته في الإنتخابات

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 20 مايو 2018 - 9:22 مساءً
اسكندر وتوت محافظا لبابل بالرغم من خسارته في الإنتخابات

قال عضو في مجلس محافظة بابل، اليوم الاحد، ان 5 أعضاء من المجلس إضافة الى المحافظ صادق مدلول، فازوا في الانتخابات النيابية التي جرت في 12 أيار، فيما أشار الى ان النائب عن المحافظة إسكندر وتوت، والذي خسر بالانتخابات، من ضمن المرشحين لتولي منصب المحافظ بدلا عن مدلول.
وقال العضو إن “5 اعضاء من مجلس محافظة بابل نجحوا بالفوز بعضوية مجلس النواب ضمن انتخابات 2018، يضاف لهم المحافظ صادق مدلول”، مشيرا الى انه “بعد المصادقة الرسمية على اسماء الفائزين بعضوية مجلس النواب سيشرع مجلس المحافظة باختيار محافظ جديد”.
وأضاف، ان “هنالك رأي غالب لدى أعضاء مجلس بابل، بان يكون المحافظ من بين اعضاء المجلس حصراً”، لافتا الى ان “حزب الدعوة يتجه لترشيح أحد اعضاء الحزب (ابو احمد البصري) للمنصب، فيما يتجه أعضاء اخرين لترشيح النائب السابق اسكندر وتوت والذي لم يفلح بالوصول للبرلمان الجديد”.
وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أعلنت صباح السبت ، النتائج النهائية للانتخابات التشريعية، حيث تصدرت قائمة “سائرون” بـ54 مقعدا، تلاه تحالف “الفتح” بـ48 مقعدا، ثم ائتلاف “النصر” بـ42 مقعدا، يليه ائتلاف “دولة القانون” بـ26 مقعدا، والحزب “الديمقراطي الكردستاني” بـ25 مقعدا، بينما حصل ائتلاف “الوطنية” على 21 مقعدا، وتيار “الحكمة” على 20 مقعدا، فيما حصل الاتحاد الوطني الكردستاني على 18 مقعدا.
وأظهرت النتائج النهائية للانتخابات خسارة “أسماء سياسية لامعة” في البرلمان العراقي على مدار الدورتين النيابيتين السابقتين، بينهم حنان الفتلاوي، سليم الجبوري، محمود المشهداني، همام حمودي، خالد الأسدي، ميسون الدملوجي، عباس البياتي، حيدر المُلا، محمود الحسن، علي العلاق، صادق الركابي، عزيز كاظم علوان، محمد اللكاش، عامر الخُزاعي، رحيم الدراجي، جاسم محمد جعفر، مشعان الجبوري، محمد الكربولي.
وأبدت أطراف سياسية مشاركة في سباق الانتخابات، شكوكاً حول نزاهة عملية الإقتراع، في عدد من محافظات البلاد، ومنها كركوك والسليمانية، ونينوى والأنبار، فضلا عن مناطق أخرى متفرقة في البلاد، حيث طالب عدد منهم بإلغاء النتائج أو اعتماد العد والفرز اليدوي بدلاً عن الإلكتروني.
وشهدت الانتخابات التشريعية التي جرت السبت 12 آيار 2018، تنافس 320 حزباً سياسياً وائتلافاً وقائمةً انتخابية، موزعة على النحو التالي: 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية و27 تحالفاً انتخابياً، وذلك من خلال 7 آلاف و367 مرشحاً، وهذا العدد أقل من عدد مرشحي انتخابات العام 2014 الذين تجاوز عددهم 9 آلاف.

كلمات دليلية
رابط مختصر