هيفاء الأمين عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي تكتسح نتائج ذي قار

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 13 مايو 2018 - 1:42 مساءً
هيفاء الأمين عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي تكتسح نتائج ذي قار

أتت النتائج الأولية في محافظة ذي قار لتشير الى تصدر مرشحة الحزب الشيوعي العراقي هيفاء كاظم عباس الأمين لنتائج محافظتها، واكتساحها مرشحي الأحزاب والقوائم والكتل الكبيرة، بل أن مصادر مطلعة في ذي قار كشفت عن أن الامين حققت لوحدها ما نسبته 15ٌ%” تقريبًا من أصوات قائمتها سائرون لغاية الآن.

وذكرت المصادر أن ” نسبة التصويت للأمين تجاوزت كل مرشحي الأحزاب والقوائم العشر المتنافسة في ذي قار، واحتلت المركز الأول بجدارة، ودون منافس، فيما ينتظر أن تضيف نتائج التصويت الخاص وتصويت الخارج للأمين المزيد من الأصوات معززة انفرادها بهذا النصر الانتخابي غير المسبوق لمرشحة على مستوى المحافظة”.

في هذا الوقت بدأت الأوساط السياسية والاعلامية تتحدث عن فوز بجدارة للأمين، فيما عدها القيادي في الحزب الشيوعي العراقي جاسم الحلفي، بأنه النصر الأول لأول مرشحة يسارية في تاريخ العراق.

وواصلت نخب وجماعات مدنية تقديم التهاني بفوز الأمين، عادين خيار الناخب في ذي قار للأمين تعزيزاً للمسار الديمقراطي ويعطي دفعًا معنويًا كبيرًا للأصوات الرافضة لنهج المحاصصة والطائفية.

الى ذلك قال مصدر في الماكينة الانتخابية لسائرون، أن ” الامين بلغت لغاية الآن قرابة العشرين الف صوت متقدمةً على كل مرشحي سائرون وكذلك مرشحي القوائم المنافسة الأخرى”.

فيما كشفت منظمة رصد في ذي قار، عن تقدم سائرون عن اقرب منافسيه تحالف الفتح بحوالي 45 الف صوت تقريبًا.

وذكر مسؤول الرصد صلاح حسن أن ” تحالف سائرون أحتل المركز الأول في ذي قار اذ حصد 140 الف صوت من أصل 535 الف صوت، مما يؤهله الى نيل قرابة الخمسة الى ستة مقاعد نيابية، يليه تحالف الفتح الذي حصد قرابة الـ 96 الف صوت الذي سينال 4 مقاعد نيابية، فيما جاء ائتلاف النصر مقاربًا للفتح اذ سيبلغ تقريبًا التسعين الف صوت، وسيحصد 4 مقاعد هو الأخر، فيما حل ائتلاف دولة القانون بالمركز الرابع اذ سينال ثلاثة مقاعد،فيما سيكون تيار الحكمة اخر القوائم التي ستنال مقعدين فقط بعد ان تحرز 44 الف صوت تقريباً”.

وتابع ” فيما تتنافس على المركز السادس كل من حركتي ارادة والقائمة الوطنية دون ان تنال ايًا منهما مقعدًا في المجلس النيابي”.

وأشار الى أن ” هيفاء الامين احتلت المركز الاول في القوائم ولن تكون بحاجة الكوتا النسوية، بل أن مرشحة أخرى للحزب الشيوعي هي رفاء شريف قد تكون مؤهلة لحجز مقعد نيابي أخر، أو سيذهب الى مرشح الحزب شهيد الغالبي”.

واعلن مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في محافظة ذي قار عن النسبة النهائية للتصويت العام في المحافظة والتي بلغت 42.8% .

وقال مدير مكتب مفوضية ي قار علاء عبد عودة، ان نسبة التصويت العام لهذا اليوم بلغت 42.8% من مجمل الذين يحق لهم التصويت في المحافظة .

مؤكدا ان 535500 ناخبا ادلوا باصواتهم اليوم من مجموع مليون و 251 الف ناخب يحق لهم التصويت في المحافظة.

من جانبها اعلنت المفوضية العليا للإنتخابات، أمس السبت، عن “نجاح” عملية الاقتراع التي جرت في العراق بنسبة مشاركة بلغت %44.52 ، فيما اشار الى ان عددا من نتائج محطات الاقتراع لم تصل حتى الآن.

وقال رئيس الادارة الانتخابية رياض البدران في مؤتمر صحافي عقده، مساء السبت، مع عدد من اعضاء المفوضية، “نهنئ الشعب العراقي بمناسبة نجاح عملية الاقتراع التي جرت اليوم”، مبينا أن “نسبة المشاركة في الاقتراع العام والخاص ب‍عموم العراق بلغت%44.52 ، مع احتساب اعداد المصوتين التي بلغت أكثر من 10 ملايين من مجموع 24 مليونا يحق لهم التصويت”.

واضاف البدران ان “هذه النسبة ليست نهائية حيث أن عددا من نتائج محطات الاقتراع لم تصل حتى الآن”، موضحا أنه “يوم غد يكتمل ارسال كافة الاوراق للتدقيق في النتائج”.

واشار البدران الى أن “كل ما يشاع عن تلاعب او تزوير لا اساس له من الصحة، وهناك جهات تحاول خلط الاوراق والتشويش على الراي العام”، داعيا “الجميع الى احترام نتائج الانتخابات والتعاطي معها وفق القانون”.

وأغلقت صناديق الاقتراع عند الساعة السادسة من مساء اليوم السبت الثاني عشر من ايار 2018، في اول انتخابات يشهدها العراق بعد الانتصار على تنظيم “داعش” ورابع انتخابات منذ سقوط النظام السابق ىختيار برلمان عراقي جديد.

كلمات دليلية
رابط مختصر