خطوات تشكيل الحكومة المقبلة وفقا للدستور

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 13 مايو 2018 - 9:05 مساءً
خطوات تشكيل الحكومة المقبلة وفقا للدستور

نشرت “رويترز” تقريرا، الأحد، يبين بعض الحقائق عن تشكيل الحكومة المقبلة وفقا للدستور الذي يحدد مهلة 90 يوما للعملية، وذلك بعد صدور الاعلان الرسمي لنسبة المشاركة في الانتخابات التي أجريت أمس.

وبحسب ما جاء في التقرير، الذي تابعته NRTعربية، اليوم، 13 أيار 2018، فان كيفية تشكيل الحكومة وفقا للدستور تتضمن في البداية إعلان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات نتائج الانتخابات يوم غد الاثنين، ثم يقوم رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، بدعوة البرلمان الجديد للانعقاد خلال 15 يوما من إعلان النتائج.

وأضاف التقرير أن أعضاء مجلس النواب يقومون باختيار رئيس للبرلمان ونائبين له بالأغلبية المطلقة في الجلسة الأولى، حيث ينتخب البرلمان رئيسا جديدا بأغلبية ثلثي النواب خلال 30 يوما من انعقاد الجلسة الأولى.

وبعد ذلك يكلف رئيس مجلس النواب الجديد مرشح الكتلة الأكبر في البرلمان بتشكيل الحكومة، بحيث يكون أمام رئيس الوزراء المكلف مدة 30 يوما لتشكيل الحكومة وعرضها على البرلمان للموافقة عليها.

يتعين على البرلمان الموافقة على برنامج الحكومة وعلى كل وزير على حدة في تصويت منفصل بالأغلبية المطلقة، وفي حال فشل رئيس الوزراء المكلف في تشكيل حكومة ائتلافية خلال 30 يوما أو إذا رفض البرلمان الحكومة التي اقترحها رئيس الوزراء المكلف يتعين على الرئيس تكليف مرشح آخر بتشكيل الحكومة خلال 15 يوما.

الجدير بالذكر ان الانتخابات البرلمانية جرت أمس السبت في عموم المحافظات العراقية، وسط إجراءات أمنية مشددة حيث لم تشهد أية خروقات كبيرة.

كلمات دليلية
رابط مختصر