بغداد اليوم تنشر نتائج التصويت الخاص بالشخصيات الرسمية

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 12 مايو 2018 - 9:04 مساءً
بغداد اليوم تنشر نتائج التصويت الخاص بالشخصيات الرسمية

كشف مصدر في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم السبت، عن نتائج التصويت الخاص بالشخصيات الرسمية، الذي جرى في فندق الرشيد داخل المنطقة الخضراء المحصنة أمنيا وسط بغداد.

وقال المصدر في حديث خصّ به (بغداد اليوم)، إن “عدد الأصوات التي حصل عليها ائتلاف النصر الذي يرأسه حيدر العبادي، رئيس مجلس الوزراء الحالي، بلغت 111 صوتاً، في المرتبة الأولى، فيما حصل ائتلاف دولة القانون الذي يرأسه نوري المالكي، رئيس الوزراء السابق، على 64 صوتاً في المركز الثاني”.

وأضاف أن “تحالف الفتح بزعامة هادي العامري، الأمين العام لمنظمة بدر، حصل على 49 صوتاً في المركز الثالث، في حين حصل ائتلاف الوطنية، الذي يرأسه إياد علاوي، نائب رئيس الجمهورية على 32 صوتاً، في المركز الرابع”.

وأوضح المصدر الذي فضل عدم ذكر إسمه، أن “تحالف سائرون الذي يدعمه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، حصل على 27 صوتاً في المركز الخامس، فيما حصل تحالف القرار الذي يرأسه أسامة النجيفي، نائب رئيس الجمهورية، على 18 صوتاً في المركز السادس، بينما حل تيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم على 11 صوتاً في المركز الأخير”.

وكان رئيس مجلس الوزراء الحالي حيدر العبادي، أكد في وقت سابق من اليوم السبت، أن عملية الإقتراع العام في الانتخابات التشريعية 2018، جرت بحرية وأمان في كافة المحافظات العراقية، لأول مرة بعد هزيمة تنظيم داعش في البلاد، فيما حيا القوات الأمنية ومؤسسات الدولة ووسائل الإعلام وجميع المشاركين في إنجاح العملية الانتخابية.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أعلنت في وقت سابق من اليوم السبت، بدء عمليات العد والفرز الإلكتروني، لكشف النتائج الأولية للإقتراع العام في عموم البلاد، وذلك بعد أن أغلقت مراكز الإنتخاب في تمام الساعة السادسة من مساء اليوم، مؤكداً عدم وجود أي تمديد فيه.

ورأى مراقبون لعملية الإنتخاب في العراق، أن الانتخابات التشريعية للعام 2018، شهدت تسجيل نسب مشاركة متدنية، في وقت يحق لـ 24 مليون عراقي الإدلاء بأصواتهم، من أصل 37 مليون نسمة إجمالي عدد السكان.

وبدأ الناخبون صباح اليوم السبت، في العاصمة بغداد وبقية المحافظات العراقية، عملية الإقتراع العام للانتخابات التشريعية لعام 2018، لاختيار أعضاء مجلس النواب، الذي سينتخب بدوره رئيسي الوزراء والجمهورية الجديدين.
وشهدت البلاد يوم الخميس (10 من أيار 2018)، عملية الاقتراع الخاص في الانتخابات التشريعية، والذي شمل أفراد القوات الأمنية من الجيش والشرطة والنزلاء في السجون والراقدين في المستشفيات، فضلاً عن الاقتراع الخاص للجالية العراقية في الخارج، فيما أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مشاركة 78.74% بعملية الاقتراع الخاص في عموم البلاد.

وتعتبر الانتخابات البرلمانية العراقية 2018 الأولى التي تجري في البلاد، بعد هزيمة تنظيم داعش نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأميركي من العراق في العام 2011، كما أنها رابع انتخابات منذ الإطاحة بنظام صدام حسين في العام 2003.

ويتنافس في الانتخابات 320 حزباً سياسياً وائتلافاً وقائمةً انتخابية، موزعة على النحو التالي: 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية و27 تحالفاً انتخابياً، وذلك من خلال 7 آلاف و367 مرشحاً، وهذا العدد أقل من عدد مرشحي انتخابات العام 2014 الذين تجاوز عددهم 9 آلاف.

كلمات دليلية
رابط مختصر