الرئيسية / أخبار العراق / الخارجية الأمريكية: كان لدينا علم مسبق بالغارات العراقية في سوريا

الخارجية الأمريكية: كان لدينا علم مسبق بالغارات العراقية في سوريا

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت، إن بلادها «كانت على علم بالضربات الجوية العراقية التي نفذتها الخميس الماضي، على الأراضي السورية لاستهداف مواقع تنظيم الدولة الإسلامية».
وأضافت في مؤتمر صحافي في واشنطن أن «نائب وزير الخارجية الأمريكية، جون سوليفان زار العراق في وقت قريب وتحدث مع عدد كبير من المسؤولين هناك، واجتمع مع سفير الولايات المتحدة في بغداد، ومندوب الرئيس العراقي، ورئيس وزراء كردستان، وتم الاتفاق على مواصلة محاربة هذا التنظيم الدولي وحماية الموصل».
وتابعت: «لا بد من مواصلة الجهود في سبيل إعمار شرق الموصل»، مشيرة إلى اشتراك بلادها مع دول أخرى في توفير 380 مليون دولار «لاستعادة الاستقرار بالأراضي العراقية وإعادة بناء البنية الأساسية، وهو ما وعدت بالمساهمة فيه 24 دولة حديثا على رأسهم الكويت».
يأتي ذلك بعد يوم واحد من إعلان العراق تنفيذ طائراته الحربية غارات جوية ضد مواقع للتنظيم في سوريا من جهة حدوده الدولية معها، «لوجود خطر على أراضيه».
وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي: «بناءً على أوامر القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي فقد نفذت قواتنا الجوية البطلة، ضربات جوية مميتة ضد مواقع عصابات داعش الإرهابية في سوريا من جهة حدود العراق».
وأشار إلى أن «تنفيذ الضربات ضد عصابات تنظيم الدولة في الأراضي السورية جاء لوجود خطر من هذه العصابات على الأراضي العراقية، ويدل على زيادة قدرات قواتنا المسلحة الباسلة في ملاحقة الإرهاب والقضاء عليه».
وتابع: «قواتنا ومقاتلينا الأبطال ومن خلال ملاحقتهم للعصابات الإرهابية أنقذوا الكثير من الأرواح وأحبطوا خطط تنظيم الدولة، وذلك بتفكيك آلة موتهم الإرهابية. وهذه الضربات ستساعد في تسريع القضاء على عصابات تنظيم الدولة في المنطقة بعد أن قضينا عليها عسكرياً في العراق».
وسبق للعبادي أن أعلن مطلع العام الماضي عن تنفيذ سلاح الجو العراقي أولى ضرباته ضد التنظيم في سوريا ردًا على هجمات نفذها التنظيم في بغداد. وأكد العزم على «ملاحقة الإرهاب الذي «يحاول قتل أبنائنا ومواطنينا في أي مكان يتواجد فيه، حيث وجهنا أوامرنا لقيادة القوة الجوية بضرب مواقع الإرهاب الداعشي في حصيبة، وكذلك في البو كمال داخل الأراضي السورية القريبة من العراق».
وأعلن سلاح الجو العراقي، حينها، أن الضربات كانت «ناجحة» ونفذتها مقاتلات من طراز أف ـ 16 بالتنسيق مع دمشق.

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجلس الوزراء يصدر حزمة قرارات ابرزها ايقاف قرارات العبادي السابقة

قررت الامانة العامة لمجلس الوزراء، الثلاثاء، اعتبار جميع القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء ورئيس المجلس ...

%d مدونون معجبون بهذه: