شيخ أزهري يقترح تأجيل كأس العالم لصيام لاعبي منتخب مصر

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 20 أبريل 2018 - 9:12 صباحًا
شيخ أزهري يقترح تأجيل كأس العالم لصيام لاعبي منتخب مصر

اقترح رئيس لجنة الفتوى السابق في الأزهر، عبد الحميد الأطرش، أن تؤجل بطولة كأس العالم إلى ما بعد نهاية شهر رمضان الذي يحل منتصف مايو المقبل، مؤكدا أن إفطار لاعبي المنتخب المصري خلال مشاركتهم في كأس العالم غير جائز شرعيا.

وقال الأطرش في حوار صوتي مع قناة Ten المصرية، إن بطولة كرة القدم يمكن أن تؤجل، وتساءل: “ماذا سنستفيد من كأس العالم، هل سنحرر بها بيت المقدس″؟.

وأكد رئيس لجنة الفتوى الأسبق، أن إفطار المسافر جائز إذا كانت الغاية من السفر كافية لإجازة الإفطار، ولعب كرة القدم ليس مبررا لكسر الصيام في رمضان، حتى وإن كان مصدرا للعيش.

وكان قد أجاز مفتي مصر، شوقي علام، إفطار لاعبي منتخب بلاده في مونديال روسيا المقبل، مشيرا في تصريحات صحافية، إلى أنه يستعد لإصدار فتوى شرعية بشأن مسألة إفطار لاعبي المنتخب الوطني لكرة القدم، أثناء مباريات كأس العالم في روسيا، مدعمة بالأسانيد والأدلة الشرعية.

وقال إن حكم السفر “ينسحب على مهمة لاعبي المنتخب أثناء مباريات مونديال روسيا 2018، وإن هذه قاعدة عامة، ونرتكن في حل إفطارهم إلى قاعدة السفر إلى أن يعودوا، بناء على الحكم الموسع لمدة السفر”.

وأضاف المفتي أن “السفر في حد ذاته يبيح الإفطار، وأن اتجاهات العلماء في تحديد السفر ما بين موسع ومضيق”.

ولم تكن هذه هي الفتوى الأولى بشأن مشاركة المنتخبات العربية في كأس العالم 2018، خلال شهر رمضان، فقد أباح الشيخ السعودي صالح المغامسي، إفطار لاعبي “الأخضر” خلال المونديال.

كلمات دليلية
رابط مختصر