ترمب يقر خطة جديدة لتصدير السلاح للحلفاء

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 20 أبريل 2018 - 9:12 مساءً
ترمب يقر خطة جديدة لتصدير السلاح للحلفاء

كشفت الخارجية الاميركية، الجمعة، عن اقرار الرئيس دونالد ترمب لخطة جديدة لتصدير السلاح لحلفاء واشنطن لدعم جهود التعاون في مجال الامن ومحاربة “الارهاب”.

وذكر بيان للخارجية الاميركية اليوم (20 نيسان 2018) ان “القرار يقوي الفرص التجارية أمام شركات الصناعات العسكرية الأميركية، ويسهم في الحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل”.

وبدأت الإدارة الأمريكية تغييرا طال انتظاره لسياسة تصدير الأسلحة الأمريكية بهدف التوسع في بيع الأسلحة للحلفاء وقالت إنه سيعزز قطاع الدفاع الأمريكي ويوفر المزيد من الوظائف في الداخل، بحسب وكالة رويترز.

ويهدف البيت الأبيض من وراء هذه التغيرات إلى تسريع الموافقات على صفقات الأسلحة وزيادة دور كبار المسؤولين، بمن فيهم الرئيس دونالد ترامب، في إبرام الصفقات الخارجية مع إعطاء أهمية أكبر لمصالح الأعمال في قرارات البيع التي ظلت الأولوية فيها لحقوق الإنسان لفترة طويلة.

وتتيح الخطة الجديدة معاملة تفضيلية لعدد من حلفاء واشنطن، وهي دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) والسعودية ودول خليجية أخرى واليابان وكوريا الجنوبية.

الجدير بالذكر انه في ظل السياسة الجديدة سيكون لحقوق الإنسان تتساوى مع اعتبارات أخرى في صفقات السلاح منها احتياجات الدول الحليفة والخسائر الاقتصادية التي ستتكبدها الشركات الأمريكية في حالة عدم الموافقة على الصفقة.

كلمات دليلية
رابط مختصر