العراق يتلقى تأكيدات من 11 دولة مشاركة بمؤتمر الكويت بالالتزام بتعهداتها المالية

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 20 أبريل 2018 - 9:29 مساءً
العراق يتلقى تأكيدات من 11 دولة مشاركة بمؤتمر الكويت بالالتزام بتعهداتها المالية

بغداد – 19 – 4 (كونا) — أعلن العراق اليوم الخميس انه تلقى تأكيدات من 11 دولة شاركت بمؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق بشأن بالالتزام بالتعهدات المالية التي قطعتها على نفسها في الحدث الذي استضافته دولة الكويت في فبراير الماضي.
وقال وزير التخطيط العراقي ورئيس اللجنة العليا المشرفة على اعادة إعمار العراق سلمان الجميلي في بيان على هامش ترؤسه لاجتماعات اللجنة ان بلاده تلقت تأكيدات من 11 دولة بتنفيذ التزاماتها المالية التي تعهدت بها للعراق.
واكد ان منصة الكترونية انشاتها الوزارة ستمثل قاعدة بيانات “مهمة جدا” لجميع المشاريع التي سيتم تمويلها من التعهدات الدولية سواء كانت من المنح او القروض الاستثمارية.
وشدد على المضي قدما في عمليات تنفيذ الخطط التنموية وخطط اعادة الإعمار في العراق من دون التأثر بالعملية السياسية وما سينتج عنها من تغيير حكومي.
واضاف ان موازنة العام الحالي 2018 تضمنت مخصصات مالية “جيدة” ستساعد الحكومات المحلية في المحافظات المتضررة على انجاز الكثير من المشاريع الأساسية.
يذكر ان وزارة التخطيط العراقية اطلقت في وقت سابق وثيقة وطنية لاعادة إعمار المناطق المحررة امدها عشرة اعوام وحددت الحاجة الى 100 مليار دولار لتلك المهمة.
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وصف في وقت سابق ان المؤتمر الدولي لاعادة إعمار العراق الذي استضافته دولة الكويت منتصف فبراير الماضي بأنه حقق نجاحا باهرا.
واكد أن حكومته لم تكن تتوقع ان تحصل على هذا الحجم من الدعم المالي متعهدا باتخاذ اجراءات “فوق العادة” لضمان وصول الاموال الى هدفها.
واختتمت فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق بإجمالي اسهامات بلغت 30 مليار دولار مقدمة من قبل الدول والجهات المشاركة.

كلمات دليلية
رابط مختصر