المتحف البريطانى يبدأ ترميم أقدم جسر فى العالم جنوب العراق

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 6 أبريل 2018 - 11:38 صباحًا
المتحف البريطانى يبدأ ترميم أقدم جسر فى العالم جنوب العراق

بدأ المتحف البريطانى مشروعا لترميم جسر السومرى، أقدم جسر معروف فى العالم، والذى يقع جنوب العراق، على أن تتم عملية الترميم خلال شهر أبريل الجارى.

وذكرت شبكة “بى بى سى” البريطانية، أن عملية الترميم ستتم بالتعاون مع مجموعة من الخبراء المتخصصين العراقيين لترميم الجسر السومرى، الذى يقع بالقرب من مدينة الناصرية، ويعود تاريخ تشييده إلى أربعة آلاف عام، وهو أثر ضخم تم الكشف عنه للمرة الأولى قبل الحرب العالمية الثانية، وتمكن الباحثون من خلال رواسب الطمى وطائرة بدون طيار من تأكيد أنه كان جسرا تم بناؤه فوق قناة قديمة.

كما ذكرت صحيفة “الجارديان” البريطانية أن المتحف البريطانى يخطط لاستخدام أقدم جسر تاريخى فى العالم، وهو هيكل سومرى قديم فى العراق، فى إطار تدريب مجموعتين من عالمات الآثار العراقيات على المهارات اللازمة لاستعادة تراث العراق الذى دمره تنظيم داعش الإرهابى.

وأشارت الصحيفة إلى أن المتحف البريطانى سيبدأ الشهر الجارى برنامجا تدريبيا لثمانية نساء من مدينة الموصل العراقية، عقب صراع دمر خلاله الدواعش أجزاء كبيرة من التراث الأثرى فى العراق، بما فى ذلك المواقع التاريخية فى مدينتى نمرود ونينوى.

كما ينقسم البرنامج التدريبى بين لندن وموقع تيللو جنوب العراق، بالقرب من مدينة الناصرية وموطن أحد أقدم مشاريع الهندسة المدنية فى العالم، وهو الجسر السومرى عند مدخل مدينة جيرسو التى يبلغ عمرها 4000 عام ، وتمثل محور المشروع.

ويرى سيباستيان راى، عالم الآثار المسؤول عن البرنامج التدريبى فى المتحف البريطانى، أنه يمكن الاستفادة من تجربة الترميم والبحث فى موقع الجسر كمرحلة تجريبية لترميم التراث العراقى المتضرر من داعش، نظرا لتشابه التخطيط الطبوغرافى للموقع مع المواقع الأثرية العظيمة الأخرى فى العراق.

كلمات دليلية
رابط مختصر