الرئيسية / أخبار العراق / نائب يحذر من اعتماد المفوضية الفرز اليدوي في الانتخابات العراقية

نائب يحذر من اعتماد المفوضية الفرز اليدوي في الانتخابات العراقية

حذر عضو اللجنة القانونية النيابية، حسن الشمري، الأربعاء، من قرار المفوضية العليا المستقلة للانتخابات باعتماد الخطة “ب” فيما يتعلق بعملية العد والفرز في الانتخابات المقبلة.

ونقلت صحيفة “الحياة” عن الشمري قوله، في تصريح صحفيـ تابعته NRT عربية، اليوم (4 نيسان 2018)، إن الخطة “ب” تتضمن العدول عن استخدام جهاز تسريع نتائج العد والفرز الإلكتروني، واللجوء إلى الطريقة اليدوية في حال حدوث خلل في الجهاز، مبينا أن “قرار المفوضية باعتماد الخطة (ب) يبعث على القلق ويثير الشكوك”.

وحذر النائب عن كتلة الفضيلة في البرلمان، من “وجود نية مسبقة لتخريب أجهزة تسريع نتائج العد والفرز الإلكترونية”، واضاف أن اعتماد هذه الأجهزة لا يصب في مصلحة أطراف سياسية ويعيق محاولاتها تزوير الانتخابات.

وأشار إلى ان الأجهزة المذكورة خضعت لاختبارات، وفي حضور جهات رسمية أثبتت خلالها كفاءتها في العمل.

من جانب آخر أعرب عضو مفوضية الانتخابات معتمد الموسوي، عن أمله في أن تصادق المفوضية على أسماء المرشحين لانتخابات مجلس النواب خلال اليومين المقبلين، بعد تسلم الأسماء من هيئة المساءلة والعدالة التي انتهت من تدقيقها.

واوضح الموسوي، أن عمليات توزيع البطاقة البايومترية للناخبين تسير بانسيابية عالية ووفق ما خطط لها، إذ بلغ عد الناخبين الذين استلموا بطاقاتهم سبعة ملايين و270 ألفاً، أي نحو 52 في المئة.

وكانت مفوضية الانتخابات أعلنت أمس، عن توزيع نحو سبعة ملايين بطاقة بايومترية بين الناخبين استعداداً لمشاركتهم في الانتخابات المقررة في 12 أيار المقبل، فيما أعلنت هيئة المساءلة والعدالة، أن عدد المرشحين المرسلة أسماؤهم من قبل المفوضية بلغ 7367، بينما شملت الهيئة 374 منهم بإجراءاتها.

ويرى مراقبون أن أغلبية الكتل السياسية المشاركة في الانتخابات ، أبدت خشيتها من التلاعب بنتائج التصويت، من خلال التدخل في إعدادات نظام العد والفرز الخاص بتلك الأجهزة وتزوير النتائج.

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السجن المؤبد لمرتكبي “الدكة العشائرية” بالعراق … بغداد ــ زيد سالم

أكثر من سبعين عراقياً مهددون بالسجن لفترات متفاوتة يصل بعضها الى المؤبّد في خلال الأيام ...

%d مدونون معجبون بهذه: