العراق يقر خطة تنموية تستهدف نمواً اقتصادياً يصل 7%

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 3:00 مساءً
العراق يقر خطة تنموية تستهدف نمواً اقتصادياً يصل 7%

أقرت الحكومة العراقية، الأحد، خطة لزيادة القدرة الإنتاجية للنفط الخام إلى 6.5 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2022، وزيادة معدل النمو الاقتصادي المستهدف إلى 7%.

وذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء، حيدر العبادي، أن مجلس الوزراء أقر اليوم (الأحد)، “خطة التنمية الوطنية الخمسية للفترة بين عامي 2018 و2022، التي تقوم على محاور رئيسة؛ وهي: الحكم الرشيد، القطاع الخاص، إعادة الإعمار في المحافظات، والتخفيف من الفقر”.

وأوضح البيان أن الخطة ترتكز على “النهوض بالقطاعات الإنتاجية (الزراعة والصناعة)، التي تحرك بقية القطاعات وصولاً إلى معدل نمو اقتصادي مستهدف، قدره 7%”.

وكذلك، ترتكز الخطة، وفق البيان، على “زيادة القدرة الإنتاجية في قطاع النفط الخام إلى 6.5 ملايين برميل يومياً”.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للنفط في الوقت الحالي نحو 4.7 ملايين برميل يومياً، ويقول مسؤولو بغداد إن البلد ينتج فعلياً ما بين 4.4 و4.5 ملايين برميل يومياً؛ تطبيقاً لاتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك). والعراق ثاني أكبر مصدّر للخام في المنظمة بعد السعودية.

وفي وقت سابق من اليوم (الأحد)، قالت وزارة النفط العراقية إن صادرات البلاد النفطية بلغت 3.453 ملايين برميل يومياً في مارس الماضي؛ ارتفاعاً من 3.426 ملايين برميل يومياً في فبراير الماضي.

ويعتمد العراق على إيرادات بيع النفط، لتمويل ما يصل إلى نحو 95% من نفقات الدولة، وكان لتراجع أسعار الخام منذ 2014، أثر بالغ على الاقتصاد العراقي.

كلمات دليلية
رابط مختصر