الرئيسية / أخبار العالم / بدء التصويت في إنتخابات الرئاسة المصرية وسط إجرائات أمنية مشددة

بدء التصويت في إنتخابات الرئاسة المصرية وسط إجرائات أمنية مشددة

بدأ الناخبون المصريون الاثنين الإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية من المتوقع أن يفوز فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي بسهولة بفترة ولاية ثانية مدتها أربع سنوات.

وعرض التلفزيون لقطات ظهر فيها السيسي وهو يدلي بصوته داخل إحدى اللجان الانتخابية في مصر الجديدة في الدقيقة الأولى بعد فتح مراكز الاقتراع.

وينافس السيسي في هذه الانتخابات موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد الذي تقدم بأوراق ترشحه في الساعة الأخيرة قبل غلق باب الترشح.

وتتركز الانظار في هذه الانتخابات على مدى الإقبال على التصويت بعدما دعت الشخصيات معارضة تشكو من القمع إلى المقاطعة.

ويدلى الناخبون داخل مصر بأصواتهم في أكثر من 13 ألف لجنة فرعية على مستوى البلاد أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء أسوة بتصويت المصريين في الخارج الأسبوع قبل الماضي والذي استمر ثلاثة أيام أيضا.

وتقول الهيئة الوطنية للانتخابات إن نحو 59 مليونا يحق لهم التصويت في هذه الانتخابات.

وفي الساعة الأولى من التصويت تفاوت الإقبال على لجان الانتخاب من محافظة إلى أخرى ومن مدينة للثانية فبينما وقف عشرات أمام اللجان في القاهرة والإسكندرية ومحافظات الدلتا كان الإقبال أقل في محافظات مثل مطروح والمنيا.

وأمام إحدى اللجان الانتخابية في مدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية اصطف نحو عشرة رجال معظمهم من المسنين وكان هناك عدد قليل من النساء.

وقال سعد شحاتة (76 عاما) وهو موظف بالمعاش وقف أمام اللجنة منذ الثامنة صباحا لرويترز “اللي مش هيشارك يبقى خاين لبلده ومبيحبش مصر”.

وأضاف “نازلين عشان ندعم الرئيس عبد الفتاح السيسي”.

وكان السيسي قد حث المصريين في أكثر من مناسبة خلال الأيام القليلة الماضية على التصويت بكثافة.

في المقابل ،يرى كثير من المصريين أن بقاء السيسي ضروري للاستقرار في بلد أثرت الاضطرابات منذ 2011 .

ودعت بعض الوجوه المعارضة إلى مقاطعة الانتخابات بعد أن انسحب جميع المرشحين المحتملين قائلين إن الترهيب أخلى الساحة من أي منافسين حقيقيين.

وتحاط العملية الانتخابية بإجراءات أمنية مشددة تشارك فيها القوات المسلحة جنبا إلى جنب مع الشرطة. وقال المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة إن عناصر الجيش تسلمت اللجان الانتخابية أمس الأحد لتأمينها.

وقال شاهد عيان في مرسى مطروح القريبة من الحدود مع ليبيا إن الإجراءات الأمنية أمام مقار الانتخاب مشددة للغاية حيث تقيم قوات الأمن عدة حواجز وتمنع السيارات من الاصطفاف بالقرب من اللجان.

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قوات سوريا الديمقراطية تتعهد بمقاومة أي هجوم تركي في شمال سوريا

أكد قائد قوات سوريا الديمقراطية “مظلوم كوباني”، ان القوات التي تساندها الولايات المتحدة سترد بقوة ...

%d مدونون معجبون بهذه: