لبنان.. (7) مرشحين من عائلة واحدة يخوضون الانتخابات في عرسال

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 18 مارس 2018 - 4:37 مساءً
لبنان.. (7) مرشحين من عائلة واحدة يخوضون الانتخابات في عرسال

تقدم سبعة اشخاص من عائلة واحدة في بلدة عرسال اللبنانية في الانتخابات البرلمانية المقرر اجراؤها في 6 ايار المقبل، في حين بلغ العدد الاجمالي للمرشحين 976 شخصا.

وذكرت صحيفة القدس العربي، اليوم (17 اذار 2018)، ان “أكثر ما يلفت الانتباه في طلبات الترشيح، هو تقدّم 7 أفراد من عائلة الحجيري، وهي من أكبر عائلات بلدة عرسال في محافظة البقاع (شرق) ذات الغالبية السنية”.

واضافت ان “المرشحين هم، بكر حسين، حسين أحمد، أحمد محمد، عبد المنعم أحمد (من تيار المستقبل، الذي يعتبر أكبر حزب سُني يتزعمه رئيس الوزراء سعد الحريري)، وزيدان محمد، مسعود حسين، علي أحمد (مستقلون)”.

واشارت الى ان “هذا العدد من المرشحين وضمن العائلة الواحدة، تعتبر سابقة لم تحصل في الانتخابات الماضية اللبنانية”.

وقال (مختار البلدة سابقاً) علي الحجيري، في تصريح له بحسب ما نقلت عنه وكالة الاناضول، ان “عوامل الحرب إلى جانب إهمال بلدة عرسال منذ حقبة الستينيات حتى اليوم، من بين الأسباب التي دفعت بعشرة من أبنائها للترشح للانتخابات بينهم 7 من عائلتنا”.

وشدّد، أنّ الحرمان الذي يعيشه أبناء البلدة لا يمكن وصفه، فلا مستشفى، ولا حاجيات أساسية، ولا آبار مياه للشرب.

ويعيش في عرسال اليوم 37 ألفا من أصل 40 ألفا (أغلبهم سنة) ويعملون في الزراعة وتجارة الفاكهة، وحسب السكان فالبلدة محرومة من أبسط متطلبات الحياة ومتهمة في نظر الدولة بأنها كانت مرتعاً للإرهابيين، كون مئات المسلحين من داعش والنصرة، سكنوا في جرودها لسنوات وقتلوا وخطفوا قبل تحريرها نهائياً مطلع أيلول 2017.

يذكر ان عدد سكان دائرة بعلبك الهرمل (القضاء الذي تقع ضمنه عرسال) يبلغ 309 آلاف، وعدد المقترعين 180 ألفا، وقد خصصت لهذه الدائرة 10 المقاعد، 6 للشيعة و2 للسنة ومقعد واحد للموارنة وآخر للروم الكاثوليك.

ويتنافس على مقعدي السنة في الدائرة (تضم محافظة البقاع 3 دوائر انتخابية) حوالى 28 مرشّحا، بينهم 10 من عرسال، وعدد المقترعين 13 ألفا و400.

كلمات دليلية
رابط مختصر