لأول مرة بعد 6 شهور.. الشمس تشرق على القطب الشمالي

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 18 مارس 2018 - 4:09 مساءً
لأول مرة بعد 6 شهور.. الشمس تشرق على القطب الشمالي

بدأ نهار القطب الشمالي مع حلول اليوم الأحد الموافق 18 اذار 2018، حيث اشرقت الشمس هذا الصباح على القطب الشمالي بعد غياب دام 6 شهور بحسب مصادر طقسية وفلكية.

وقال المتنبيء الجوي المقدسي والمشرف على مجموعة “رواد الطقس في بلاد الشام” أبو أحمد عيايدة لموقع NRT عربية اليوم 18 آذار 2018 إن شمس آذار ستبقى تدور حول الافق في القطب الشمالي دون غياب حتى تاريخ 26 سبتمبر (26/9/2018) ثم تغيب عن القطب مرة اخرى معلنة بداية ليل القطب لمدة 6 شهور اخرى ومن ثم تشرق في 18/3/2019 قائلاً “شتاء القطب ليلة واحدة تدوم 6 شهور، وصيف القطب يوم واحد يدوم 6 شهور”.

عيايدة أضاف من الناحية الفلكية يومان ونودع فصل الشتاء، ونستقبل فصل الربيع الذي يستمر 93 يوم.

من جانب آخر أوضح المتنبيء الجوي محمد زيادة أن مناطق بلاد الشام وشرق المتوسط تشهد ارتفاعا في درجات الحرارة تصل يوم الخميس الى ذروتها بسبب هبوط قطبي نحو مناطق المغرب العربي في تلك الفترة.

وكان المتنبئ الجوي العراقي، صادق عطية، ذكر يوم امس أن “التوقعات الجوية تشير إلى أرتفاع تدريجي سيطرأ على درجات الحرارة إعتبارا من الأحد وتستمر خلال الايام المقبلة من الاسبوع الحالي.

وأضاف أن “الاجواء خلال الاسبوع الحالي ستكون حارة خلال ساعات النهار ومعتدلة ليلا وهو أهم مايميز حالة الطقس طبقا لما تشير إليه خرائط التنبؤات الجوية”.

وتوقع عطية أن تصل الحرارة خلال الايام المقبلة الى مابين 30-36 درجة في مدن الجنوب والوسط والغربية ومقاربة لـ 30 مئوية في مدن الشمال.

وأضاف أن “سبب ذلك يعود الى سيطرة مرتفع جوي شبه مداري في طبقات الجو العليا مما يؤدي الى (استقرار) تام في الاجواء هذا الاسبوع”.

واشار إلى انتهاء موجات البرودة تماما ووداع برودة الشتاء (عدا تقلبات في درجات الحرارة تحدث ليلا تتمثل ببرودة نسبيه في الوسط والشمال).

كلمات دليلية
رابط مختصر