بعد جدل بيع الخادمات.. مغربية محتجزة في السعودية تناشد الملك محمد السادس لإنقاذها (فيديو)

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 10 مارس 2018 - 4:13 صباحًا
بعد جدل بيع الخادمات.. مغربية محتجزة في السعودية تناشد الملك محمد السادس لإنقاذها (فيديو)

أثار فيديو انتشر بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي لسيدة مغربية مُحتجزة في السعودية تناشد الملك لإنقاذها، تعاطف عشرات النشطاء المغربيين الذي طالبوا السلطات بالتدخل لعلاج ملف الخادمات المغربيات اللاتي تتعرض لمعاملة سيئة في السعودية.

وتظهر في الفيديو، الذي تناقله رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فتاة مغربية تُدعى سناء عمّاري تؤكد أنها محتجزة في السعودية لدى إحدى مكاتب التشغيل وتعاني من التعذيب الشديد من قبل مشغليها، مطالبة الملك محمد السادس بالتدخل لإنقاذها وإعادتها إلى بلدها.

وكتب الناشط إدريس المرابطي “بعد فضيحة بيع المغربيات بالسعودية، مغربية اخرى تستنجد بالملك لانقاذها، الوزارة الوصية على قطاع الشغل، تنصلت من مسؤوليتها ونفت توقيعها على أي عقود تشغيل في الخليج”.

وأضافت صفحة بعنوان “مرصد مغاربة السعودية لفضح خروقات السفارة والقنصلية”: “في عيدهن العالمي. يتيمة مغربية تناشد الملك لتخليصها من جحيم الاحتجاز بالسعودية. بأي عيد يحتفلون؟ عيد المرأة التي حملوها أكثر من طاقتها، أم تلك التي جردوها من كرامتها وغدت وسيلة متعة سمعية ومرئية بحجة الحرية او لقمة العيش؟”.

وتابعت الصفحة ” للاشارة فقد ادخلت سناء الى سجن الخادمات المنزلية بالسعودية قبل يومين من طرف سفارة المملكة المغربية بالرياط كنوع من اذلالها واسكاتها في طريق تفاوض مع كفيلها على حقوقها، وسترحّل للمغرب بطريقة مهينة دون حقوق. اوقفوا المكاتب التي تتاجر بالبنات في المغرب”.

وتسبب إعلانات نشرها بعض المواطنين السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي، حول “بيع خادمات مغربيات” لأي كفيل يتبناهن مقابل مبلغ مادي، عاصفة من الغضب والاستنكار لدى عدد من النشطاء المغربيين الذين وصفوا الأمر بأنه “سوق للنخاسة وإهانة لكرامة المرأة المغربية”، فيما أكدت الداخلية السعودية أنها أنها فتحت تحقيقا في القضية، مشيرة إلى أن القانون السعودي يعتبر هذه الممارسات “اتجارا بالبشر”.

المصدر: القدس العربي

كلمات دليلية
رابط مختصر