وزير الخارجية السعودي يزور العراق خلال الأسابيع القليلة المقبلة

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 8 مارس 2018 - 10:22 صباحًا
وزير الخارجية السعودي يزور العراق خلال الأسابيع القليلة المقبلة

أفاد مصدر في المجلس التنسيقي العراقي السعودي، اليوم الأربعاء، ان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، سيرافقه وفد من مجلس شورى الدولة ولجان وزارية، سيزور العراق لتوقيع مذكرات تفاهم مختلفة مع بغداد في العديد من المجالات.

وقال المصدر لـ”الغد برس”، إن “العلاقات بين العراق والسعودية قطعت شوطا طويلا في مجال تعزيز العلاقات الثنائية، وباتت تنتظر العديد من الإجراءات التنفيذية على الأرض، كفتح منافذ في الشريط الحدودي مع عرعر، ومد سكك الحديد الحاملة للعربات العملاقة، إضافة الى عقد توأمة بين الجامعات السعودية والعراقية”، مضيفا ان “الجبير ينتظر التقرير النهائي بشأن تنفيذ الاتفاقات الثنائية بين البلدين للقيام بالزيارة، التي لم يحدد موعد رسمي لها حتى اللحظة”.
وأضاف ان “مجلس الوزراء سيناقش في غضون أسبوعين من الان العديد من مذكرات التفاهم التي يفترض ان تنجز في هذه الفترة من اجل طرحها على وزير الخارجية السعودي للتوقيع عليها اثناء استضافته”.
وبين المصدر ان “اللجان المتفرعة من المجلس التنسيقي بين البلدين قامت بالعديد من الزيارات الى السعودية للاتفاق على الصياغات النهائية لمذكرات التفاهم، والاتفاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والثقافية والاستثمارية المختلفة”، لافتا الى أن “وجود اخفاقات في بعض اللجان العراقية والسعودية ادت الى تأخير انجاز مذكرات التفاهم، التي ينتظرها وزير الخارجية السعودي، بغية القدوم للتوقيع عليها”.
وكانت زيارة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الى بغداد في شباط من العام الماضي، قد فتحت الباب امام العديد من الزيارات المتبادلة بين البلدين، أبرزها زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي، الى السعودية بدعوة من الملك سلمان في 22 من تشرين الأول الماضي ووقعا في الرياض رسميا تأسيس المجلس التنسيقي بين البلدين.

رابط مختصر