الجبوري يبحث مع آل ثاني تطوير العلاقات بين العراق وقطر

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 27 فبراير 2018 - 6:22 صباحًا
الجبوري يبحث مع آل ثاني تطوير العلاقات بين العراق وقطر

بحث رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري مع نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية، القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني العلاقات الثنائية وسبل تطويرها.

وجرى خلال اللقاء استعراض التحديات التي تشهدها المنطقة، وأهمية التعاون بين الدول الإقليمية لحفظ الأمن وتحقيق الاستقرار، وضرورة الحوار والتنسيق العالي لتجاوز جميع الأزمات والمشاكل.

كما تناول اللقاء دور العراق في رسم خارطة السلم في المنطقة بعد أن تمكن دحر تنظيم داعش الإرهابي.

وأكّد الجبوري خلال زيارته الدوحة أن العراق حريص بعد مرحلة داعش على تمتين علاقاته مع جيرانه وأشقائه وأصدقائه على النحو الذي يفعّل عوامل التنمية الاقتصادية ويحقق تطلعات الشعب العراقي.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية القطري عن حرص بلاده على إدامة التواصل مع العراق وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين بما يحقق طموحات الشعبين الشقيقين.

من جهته، بعث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي برسالة خطية إلى الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس الوزراء القطري تتضمن بحث العلاقات بين البلدين، وسبل تنميتها وتعزيزها، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

بدوره، ذكر بيان مكتب الجبوري الإعلامي أنه من المقرر أن يلتقي الجبوري بأمير دولة قطر، وعدد من المسؤولين القطريين للتباحث حول مستجدات الأوضاع في المنطقة، وسبل تطوير العلاقات الثنائية.

وفي سياق آخر، مددت الحكومة العراقية اليوم الإثنين الحظر الجوي على مطارات إقليم كردستان العراق ثلاثة أشهر.

وفرضت الحكومة العراقية نهاية شهر أيلول/ سبتمبر 2017 حظراً على الرحلات الدولية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية، بعد أيام من إجراء الإقليم الاستفتاء حول مستقبل كردستان الذي نظمته سلطات الإقليم واعتبرته بغداد غير قانوني.

المصدر : وزارة الخارجية القطرية

كلمات دليلية
رابط مختصر