الرئيسية / أخبار العراق / المتحدث باسم البنتاغون: جميع الدبابات الأمريكية أعيدت للجيش العراقي

المتحدث باسم البنتاغون: جميع الدبابات الأمريكية أعيدت للجيش العراقي

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) لشؤون القيادة الوسطى، إيريك باهون، أن جميع الدبابات الأمريكية التي وقعت تحت سيطرة قوات الحشد الشعبي خلال الفترة الماضية أعيدت للجيش العراقي.

وبشأن دبابات الأبرامز الأمريكية التي قُدمت للجيش العراقي ضمن برنامج التسليح خلال الأعوام العشرة الماضية، قال باهون، في رده على سؤال إن “الولايات المتحدة لم تقدم أي معدات عسكرية لقوات الحشد الشعبي، التي هي جزء من القوات الأمنية العراقية بموجب القانون، لكن خلال عدة مناسبات تبين لنا أن المعدات العسكرية الأمريكية ومنها دبابات الأبرامز وقعت بيد الحشد الشعبي، حيث استخدمت من قبل هذه المجموعات في الحرب ضد تنظيم داعش، وجميع هذه المعدات أعيدت للقوات العراقية (الجيش العراقي)”.

وتابع أن وزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتين، تنسقان عن قرب للتأكد من وصول المعدات العسكرية للحكومة العراقية.

وأشار المتحدث باسم البنتاغون إلى أنه “سنواصل مراقبة القوات التي تستولي على المعدات العسكرية الأمريكية لنضمن أن هذه المعدات تبقى حصراً بيد القوات التي سلمناها إليها، كما سنستمر في الضغط على الحكومة العراقية للالتزام بإبقاء هذه المعدات العسكرية الأمريكية بيدها”.

ومطلع الشهر الجاري، أقرت وزارتا الدفاع (البنتاغون) والخارجية الأمريكيتان بأن قوات الحشد الشعبي استحوذت -على الأقل- على 9 دبابات أمريكية الصنع فائقة التقنية من طراز M-1 .

وصرَّح المُتحدِّث الرسمي باسم التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق وسوريا، لموقع “الديلي بيست” الأمريكي في تقرير نشر الأربعاء 21 فبراير/شباط 2018: “نحن ندرك أن جميع العتاد الدفاعي الذي تُقدِّمه أمريكا، لا يخضع لسيطرة الجهة المقصودة بالتسلُّم؛ لذا تواصل أمريكا العمل مع الحكومة العراقية للتصرُّف بأسرع وقتٍ ممكن؛ لضمان وجود جميع العتاد الدفاعي في حيازة المتسلّم المقصود”، مضيفاً أن الجيش العراقي استردَّ “العديد” من الدبابات.

واستخدم الحشد الشعبي دبابة M-1 الأمريكية خلال السيطرة على محافظة كركوك في 16 أكتوبر/تشرين الأول عام 2017، وحينها وجَّهَت قوات البيشمركة ضربةً قاضية للدبابة، ونشرت صورٌ للدبابة المدمرة كدليل على استخدام قوات الحشد الشعبي تلك الدبابات.

شاهد أيضاً

حزب الصدر يدعو البناء لاتخاذ موقف صريح بعد إعلان عبد المهدي عدم مسؤوليته عن ترشيح الفياض

أكد حزب الاستقامة، التابع للتيار الصدري، الأربعاء 12 كانون الاول 2018، ان ترشيح فالح الفياض لحقيبة …

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

%d مدونون معجبون بهذه: