هايف يلاحق تبرعات جمعيات النفع العام لـ«إعمار العراق»

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 16 فبراير 2018 - 9:05 صباحًا
هايف يلاحق تبرعات جمعيات النفع العام لـ«إعمار العراق»

في سؤالين برلمانيين إلى كل من وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور فهد العفاسي، ووزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، فتح النائب محمد هايف ملف ما أعلن عنه من تبرعات لجمعيات النفع العام في مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق، مستفسرا عن صحة هذه التبرعات وملابساتها.
وقال هايف في سؤاله للعفاسي إن «وسائل الإعلامية المختلفة تناقلت خبرا عن تعهّد وعزم عدد من جمعيات النفع العام والهيئات الكويتية الخاضعة لإشرافكم التبرع للعراق، منها بيت الزكاة والأمانة العامة للأوقاف والهيئة الخيرية الاسلامية العالمية، وذلك كنتيجة للمؤتمرين المقامين في البلاد الأول لإعادة إعمار العراق والثاني مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الانساني في العراق».
وأضاف ان «هذه الجهات الخاضعة لإشرافكم تجمع هذه الأموال من المواطنين وتتولى إدارتها وتنميتها وإنفاقها في مصارفها الشرعية، فضلاً عن أن القانون ونظامها الأساسي يلزمانها بالتقيّد بشروط المتبرعين وعدم مخالفتها، وحيث ان المبالغ المعلن عن عزم هذه الجهات التبرع بها بلغت حجماً ضخماً بالملايين بالدينار. يرجى إفادتي وتزويدي بمدى صحة هذه الأخبار من عدمها، وفي حال عدم صحتها فمن المسؤول عن بثها وترويجها في المجتمع؟ وما الغاية من ذلك؟ وهل تم رصد الجهات التي روّجتها؟ وفي حال صحة هذه الأخبار، أطلب إفادتي بما إذا تم إلزام الجهات السابقة باتخاذ هذا الإجراء من قبل أي جهة، وهل تم عقد جمعية عمومية لأيٍ منها ليتخذ أعضاء الجمعية العمومية فيها مثل هذا القرار المهم والمؤثر؟ إذا كانت الإجابة بنعم أطلب صوراً من محاضر عقد هذه الجمعيات العمومية مثبتاً بها نتيجة التصويت على هذا المقترح وأسماء مقدميه؟»
وتابع «هل تم استئذان المتبرعين والواهبين والواقفين والمانحين لهذه الجهات قبل اتخاذ هذا القرار؟ وهل اعمار العراق ( مع إطلاق مصطلح إعمار دون تحديد ) يعتبر من المصارف الشرعية للزكاة والصدقات؟ وهل يُجيز النظام الأساسي لهذه الجهات السابق ذكرها مخالفة شروط المتبرعين والواهبين والواقفين والمانحين الذين حدّدوا أوجه الصرف ومكانه والشعوب والفئات المستفيدة منه؟ وهل يجوز صرف أموال الوقف والزكاة وغيرها من موارد هذه الجهات على اعمار مجهول دون تحديد ماهيته ومجاله وطبيعته؟ وهل تم تحديد الجهات القائمة على قبض وصرف هذه المبالغ في العراق؟ أطلب تزويدي بقائمة بأسماء أعضاء ورؤساء مجالس إدارات الجهات السابقة ومديريها.كما أطلب تزويدي بمجموع المبالغ المالية التي أنفقتها هذه الجهات داخل الكويت وحجم مساعدتها المالية في بناء الإنسان الكويتي وتأهيل البُنية التحتية للبلاد».
ووجه هايف السؤال البرلماني، بجزئياته نفسها، إلى الوزيرة الصبيح، مضيفا إليها سؤالين اثنين حول ما إذا يعتبر إعمار العراق «مع إطلاق مصطلح إعمار دون تحديد» من المصارف الشرعية للزكاة والصدقات، وما إذا كان يجوز صرف أموال الوقف والزكاة وغيرها من موارد هذه الجهات على إعمار مجهول دون تحديد ماهيته ومجاله وطبيعته.

كلمات دليلية
رابط مختصر