الرئيسية / أخبار العراق / العراق يحصل على «وعود» لإعادة إعماره… ومشاركة إيران صفر

العراق يحصل على «وعود» لإعادة إعماره… ومشاركة إيران صفر

بغداد ـ «القدس العربي» من مشرق ريسان: أخفق العراق في الحصول على نحو 88 مليار دولار من الدول المانحة، في مؤتمر الكويت الذي اختتم أعماله، أمس الأربعاء، لإعادة إعمار مدنه المدمّرة بفعل العمليات العسكرية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، إذ حصل فقط على «تعهدات» بمنح تبلغ نحو 35 مليار دولار.
مصدر مطلع أبلغ «القدس العربي»، أن العراق لديه تعهدات سابقة من دول مانحة بنحو 35 مليار دولار، لكن من دون تنفيذ أي منها، مبيناً أن «وجود التعهد من عدمه واحد».
وأضاف المصدر أن التعهد غير ملزم «قانونياً» للدول، ويتم التعامل به كما مذكّرات التفاهم، مشيراً إلى أهمية أن «تعتمد تلك التعهدات في الحسابات البنكية العراقية، عدا ذلك فهي مصطلحات اقتصادية لتخفيف أثر الهجمات التي تنتقد مؤتمر الكويت».
وجاءت تعهدات الدول المشاركة في المؤتمر، على النحو التالي: الولايات المتحدة: قروض بنحو ثلاثة مليارات دولار. تركيا: خمسة مليارات دولار للعراق على شكل قروض واستثمارات. الكويت مليار دولار على شكل قروض، كما ستستثمر مليار دولار للمساهمة في إعادة إعمار البلد. قطر: قروض واستثمارات بقيمة مليار دولار، السعودية: مليار دولار لمشاريع استثمارية، و500 مليون دولار إضافية لدعم الصادرات العراقية. الإمارات العربية المتحدة 500 مليون دولار. بريطانيا: مليار دولار على شكل ائتمان صادرات على مدى 10 سنوات. ألمانيا: مساعدات بقيمة 350 مليون يورو .إيطاليا : 260 مليون يورو على شكل قروض ميسرة و 11.5 مليون دولار مساعدات. فنلندا: 10 ملايين دولار تخصص لنزع الألغام.ماليزيا: 100 ألف دولار للعراق. الاتحاد الأوروبي: 400 مليون دولار على شكل مساعدات إنسانية. منظمات غير حكومية: 330 مليون دولار على شكل مساعدات للعراق. البنك الإسلامي للتنمية 500 مليون دولار.
وكان لافتاً أن إيران لم تخصص أي مبلغ لدعم إعادة إعمار العراق رغم مشاركتها في المؤتمر.

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الفياض: لن أتنازل ولن انسحب من الترشح لحقيبة الداخلية

أكد الرئيس السابق لهيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض، السبت، 2018، انه يتشرف بالترشح لمنصب وزير ...

%d مدونون معجبون بهذه: