الرئيسية / فيديو / إعمار العراق بين جذب الاستثمار ومحاربة الفساد

إعمار العراق بين جذب الاستثمار ومحاربة الفساد


حث وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون العراق على التزام بالإصلاحات الاقتصادية ومحاربة الفساد، معتبرا أن ذلك من شأنه أن يعزز ثقة المستثمرين.

وخلال المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق الذي تستضيفه الكويت، قال تيلرسون إن بنك التصدير والاستيراد الأميركي والعراق والكويت سيوقعون مذكرة تفاهم بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

وقال الوزير الأميركي إن العراق انتصر على تنظيم الدولة الإسلامية ولكن بثمن باهظ. وأكد على التزام بلاده بدعم القطاع الخاص في العراق، والتعاون الاقتصادي مع بغداد في المجالات المختلفة.

من جهته قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العباديإن العراقيين انتصروا على تنظيم الدولة، مشيرا إلى أن التنظيم دمّر المؤسسات والبنى التحتية في العراق. وأكد أن الحكومة تواصل برنامج الإصلاح الاقتصادي وتعمل على تشجيع الاستثمار.
وعبّر عن أمله في دعم المجتمع الدولي لإعادة النازحين إلى ديارهم في العراق، وقال إنه يجب تحشيد الجهود للاستفادة من الفرص الاستثمارية في المحافظات العراقية.

ولفت العبادي إلى أن العراق قادر على استقطاب رؤوس الأموال من الخارج لبدء مرحلة جديدة من البناء في العراق.

وتواصلت اليوم في الكويت أعمال المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق برئاسة خمس جهات هي الكويت والعراق والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والبنك الدولي.

مؤتمر الإعمار
وانطلقت اليوم أعمال مؤتمر “استثمر في العراق” الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة الكويت ضمن فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق.

ويبحث المؤتمر موضوعات عدة، منها بيئة الاستثمار في العراق، وبرنامج الإصلاح، وسبل إعادة الإعمار، إلى جانب استعراض الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص.

وأمس عرضت بغداد أمام المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق برنامجها لإعادة الإعمار، وقالت إنها تحتاج أكثر من 88 مليار دولار.

ويسعى المؤتمر الذي يتواصل لثلاثة أيام لتوفير تعهدات من مانحين ومستثمرين لإعادة إعمار منازل ومدارس ومستشفيات العراق وبناه التحتية الاقتصادية.

وقالت وزارة التخطيط العراقية إن المحافظات السبع التي هاجمها تنظيم الدولة تكبّدت خسائر مباشرة تقدر بـ46 مليار دولار، شملت تدمير 147 ألف وحدة سكنية، في حين بلغت خسائر قوات الأمن 14 مليار دولار. وتُقدر الخسائر غير المباشرة بمليارات الدولارات نتيجة ما لحق الاقتصاد بشكل عام من أضرار، فضلا عن النمو المفقود على مر أعوام.

ونشر العراق قائمة بنحو 157 مشروعا سيسعى للحصول على استثمارات أجنبية لها خلال المؤتمر.

وتشمل المشروعات إعادة بناء منشآت مدمرة، من بينها مطار الموصل، واستثمارات جديدة لتنويع موارد الاقتصاد المعتمد على النفط من خلال تطوير النقل والزراعة وصناعات تعتمد على ثروة البلاد من الطاقة مثل البتروكيميائيات وتكرير النفط.

وستكون إعادة بناء المنازل والمستشفيات والمدارس والطرق والشركات والاتصالات سبيلا لتوفير الوظائف للشبان وعودة مئات الآلاف من النازحين وإنهاء العنف السياسي والطائفي الذي استمر سنوات طويلة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالفيديو: فلاحو الزبير يشكون من الطماطم الايرانية المهربة: نفطنا الأحمر في خطر !

شكى فلاحو مزارع قضاء الزبير، غربي البصرة، الاربعاء 12 كانون الاول 2018، استمرار رفد ساحات ...

%d مدونون معجبون بهذه: