فلم ‘كوكو’ الأوفر حظاً في الأوسكار لترشيحات أفلام الرسوم المتحركة

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 25 يناير 2018 - 3:29 صباحًا
فلم ‘كوكو’ الأوفر حظاً في الأوسكار لترشيحات أفلام الرسوم المتحركة

أعلنت أكاديمية علوم وفنون الصور المتحركة ترشيحات أفضل فيلم رسوم متحركة للفوز بجائزة في الأوسكار.

وجاء في مقدمة الترشيحات فيلم” كوكو” للمخرج لى اونكريتش، والفيلم فاز بجائزة غولدن غلوب في العام 2018.

ويدور “كوكو” حول صبي تأخذه الصدفة لعالم الموتى خلال احتفالات المكسيك بيوم الموتى الذي يتذكرون فيه أسلافهم وذويهم الذين فارقوا الحياة. والغيتار الذي يعزف عليه الصبي هو محور القصة.

ومن بين الافلام الساعية الى الظفر بجائزة افضل فيلم رسوم متحركة “ذا بوص بيبي”The Boss Baby، “ذا بريدوينر” The Breadwinner،”فرديناند” Ferdinand، “لوفينغ فنسنت” Loving Vincent.

و”لوفينغ فنسنت” أول فيلم روائي طويل من الرسوم الزيتية في العالم.

والفيلم المكسيكي المرشح بقوة لنيل الجائزة من إنتاج استوديوهات ديزني، وهو يحيي تقليدا مكسيكيا لتكريم الموتى يعود إلى مرحلة ما قبل الاستعمار الإسباني.

ويشير موقع موخو لإيرادات الأفلام إلى أن الفيلم حقق إيرادات تزيد عن 550 مليون دولار على مستوى العالم وصنفه على أن أعلى الأفلام على الإطلاق من حيث الإيرادات في المكسيك.

واستوحى معدو الفيلم تصميم قيثارة البطل الصغير من آلة صنعها حرفيّ من باراتشو هاجر إلى الولايات المتحدة.

وعزف فيلم الرسوم المتحركة النوتات الصحيحة في قرية باراتشو المكسيكية الصغيرة.. منشأ الغيتار المكسيكي التقليدي الذي ذاع صيته بعد الفيلم.

فالقرية الواقعة في سييرا مادري تشهد ازدهارا في مبيعات الغيتار بعد النجاح الذي حققه “كوكو” على مستوى العالم.

وظلت آلة الغيتار التي تعود للقرن السادس عشر مصدر رزق في القرية التي يقطنها 30 ألف شخص لقرون. وتقول الأسطورة إن قسا جاء مع الغزاة الإسبان ارتأى أن يتعلم سكان القرية مهنة يقتاتون منها.

وسرعان ما أصبحت قرية باراتشو عاصمة صناعة الغيتار بالمكسيك، وقال حرفيون إن فيلم “كوكو” أعطى الآن شهرة عالمية لصناع هذه الآلة مما أدى إلى انتعاش المبيعات.

ويتراوح متوسط سعر الغيتار محلي الصنع بين ألفين بيزو مكسيكي (104 دولارات) و20 ألف بيزو (1042 دولارا).

لكن قيثارة بطل الفيلم ميغيل ليست كالقيثارات المعروفة، بل هي بيضاء اللون وتحمل زخرفات سوداء توحي بما يشبه الهياكل العظمية التي تذكر بتكريم الموتى.

وتصدر فيلم “ذا شيب أوف ووتر” اي “شكل الماء” ترشيحات جوائز الأوسكار التي أعلنت الثلاثاء بعدما نال 13 ترشيحا منها الجائزة الكبرى.

والفيلم دراما سريالية يتناول قصة وقوع عاملة نظافة بكماء في حب مخلوق برمائي.

وسيتنافس فيلم المخرج غييرمو ديل تورو الخيالي على جائزة أفضل فيلم مع أفلام “كول مي باي يور نيم” و”داركست أور” و”دانكيرك” و”غيت أوت” و”ليدي بيرد” و”فانتوم ثريد” و”ذا بوست” و”ثري بيلبوردز أوتسايد، ميزوري”.

ويقام حفل توزيع جوائز الأوسكار في هوليوود يوم الرابع من مارس/آذار.

رابط مختصر