ايران تتهم السعودية بتهريب الأسلحة الى أراضيها

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 25 يناير 2018 - 3:41 صباحًا
ايران تتهم السعودية بتهريب الأسلحة الى أراضيها

قالت وزارة الاستخبارات الإيرانية الأربعاء إن السلطات عثرت على مخبأين كبيرين يحتويان على قنابل ومتفجرات وذخائر في شرق وغرب البلاد مخصصة لتنفيذ “عمليات إرهابية” بمناطق عامة.

وذكر بيان للوزارة نقلته وسائل إعلام رسمية أن السلطات عثرت في المخبأ المكتشف بشرق إيران على 23 قنبلة يتم تفجيرها عن بعد زاعمة أنها أدخلت بمساعدة المخابرات السعودية عبر الحدود الشرقية.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية نفذ في يونيو/حزيران 2017 هجمات استهدفت البرلمان الإيراني في طهران وضريح الخميني مؤسس الجمهورية الإسلامية جنوبي العاصمة أودت بحياة 18 شخصا على الأقل.

وأنحت إيران باللائمة في تنفيذ الهجمات على السعودية وهو ما نفته الرياض.

وأضاف البيان أن السلطات عثرت على المخبأ الثاني في مدينة مريوان بالمنطقة الكردية في غرب البلاد واحتوى على كميات من مادة تي.إن.تي المتفجرة وأدوات تفجير ومفجرات الكترونية وقذائف وذخائر لبنادق كلاشنيكوف وأربع قذائف صاروخية.

وقال البيان إن “جماعة إرهابية” نقلت المواد من المنطقة الكردية في العراق عبر الحدود إلى داخل إيران.

وليست هذه المرة الأولى التي تتهم فيها المخابرات الإيرانية السعودية بمثل تلك الاتهامات في حملة مزاعم مضادة تحاول من خلالها التغطية على تورط الحرس الثوري الإيراني في أنشطة ارهابية.

وتأتي الاتهامات الإيرانية بالتزامن مع زيارة رئيس مجلس النواب الأميركي بول راين للسعودية التقى خلالها بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وأجرى محادثات تركزت على ممارسات إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة.

ودأبت طهران على تسويق مثل تلك الاتهامات للفت الانتباه عن أنشطتها وعن قمعها للأقليات في اقاليمها النائية.

رابط مختصر