الرئيسية / أخبار العراق / أول زيارة قضائية عالية المستوى الى العراق منذ اكثر من عقد

أول زيارة قضائية عالية المستوى الى العراق منذ اكثر من عقد

زار وفد من القضاة الإنجليز، العراق في الفترة من 21 إلى 24 كانون الثاني الجاري لإجراء مناقشات بشأن سيادة القانون واستقلال القضاء والتعاون القضائي الثنائي.

وذكر بيان صادر عن السفارة البريطانية في بغداد اليوم 24 كانون الثاني 2018 ان “الوفد شمل القاضي غروس، والقاضية رافيرتي، والقاضي أندرو هاتون، مدير التدريب للمحاكم والعميد المشترك للكلية القضائية”، مضيفا”وتعد هذه الزيارة الزيارة القضائية الاعلى الى العراق منذ عام 2003”.

وأضاف البيان أن “الوفد التقى بممثلين قضائيين وقانونيين عراقيين من بينهم رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان، ورئيسة نقابة المحامين أحلام اللامي وأعضاء المجلس الأعلى للقضاء، وكان القضاة أيضا ضيوف شرف في احتفالية بمناسبة يوم القضاء العراقي الاول.

وأوضح ان “القضاة أبرزوا في اجتماعاتهم أهمية سيادة القانون واستقلال القضاء بوصفهما الحجر الاساس في الجهود الهادفة إلى حماية الحرية الشخصية ومكافحة الإرهاب والتصدي للفساد واجتذاب الاستثمار”.

وأشار إلى أن “القضاة الذين رافقهم مسؤولون من السفارة البريطانية بمن فيهم السفير جون ويلكس، ناقشوا كذلك خطوات لتعميق التعاون القضائى الثنائي بين العراق والمملكة المتحدة، بما في ذلك العمل على تعزيز القدرة القضائية للعراق”.

من جانبه قال القاضي جروس إنه “لا بد من وجود سلطة قضائية مستقلة لضمان تطبيق القوانين التي تتخذها السلطة التشريعية وانفاذها، وأن السلطة التنفيذية للحكومة تضطلع بمهامها وفقاً للقانون، ونحن نتطلع الى بناء علاقات مع السلطة القضائية العراقية ملتزمة ببناء مجتمع يقوم على سيادة القانون”.

وتأتي الزيارة في أعقاب زيارة رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق الزيدان الرسمية إلى لندن في أكتوبر الماضي حيث التقى بممثلي الحكومة والقضاة في المملكة المتحدة وحضر افتتاح السنة القانونية بدعوة من رئيس القضاة.

من ليث جوامير

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نادية مراد تعلن استخدام قيمة جائزة نوبل للسلام فى بناء مستشفى فى العراق

قالت نادية مراد الأيزيدية العراقية التى تعرضت للسبى من قبل مقاتلى تنظيم داعش وحصلت على ...

%d مدونون معجبون بهذه: