البرلمان العراقي يقر تعديلات تمنع ترشح الحشد الشعبي للإنتخابات

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 23 يناير 2018 - 3:23 صباحًا
البرلمان العراقي يقر تعديلات تمنع ترشح الحشد الشعبي للإنتخابات

أقر البرلمان العراقي الاثنين تعديلات على قانون انتخابات مجلس النواب، بينها مواد تمنع ترشح أفراد الحشد الشعبي والأحزاب التي لديها أجنحة مسلحة. ومن المقرر إجراء الانتخابات البرلمانية والمحلية في البلاد في 12 مايو/أيار المقبل.

وقال النائب عن التحالف الوطني، أكبر كتلة في البرلمان، علي الصافي، لوكالة الأناضول، إن أعضاء البرلمان صوتوا بأغلبية الحضور على تعديلات بقانون انتخاب مجلس النواب لسنة 2013، من دون توضيح نسب التصويت.

وأضاف أن التعديلات تضمنت “وجوب أن يكون المرشح لعضوية مجلس النواب حاصلاً على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها وألا يكون من أفراد القوات المسلحة أو الهيئات المستقلة”، في إشارة لـ”الحشد الشعبي”.

وأوضح أن التعديلات تضمنت كذلك “تخصيص مقعد في محافظة واسط (جنوب)، في البرلمان للكرد الفيليين” الشيعة.

وكان القانون ينص سابقاً على وجوب حصول المرشح على شهادة الإعدادية فقط، في حين لم يكن لدى الكرد الفيليين أي مقعد كوتا في الانتخابات السابقة.

وبحسب الصافي فإن التعديلات شملت “إلزام الجهات المعنية بتوفير البيئة الآمنة لإجراء الانتخابات، وعودة النازحين إلى مناطقهم، وأن يكون التصويت إلكترونياً في جميع المناطق، وألا تكون للأحزاب التي تخوض الانتخابات أجنحة مسلحة”، في إشارة إلى تنظيمات سياسية مرتبطة بقوات “الحشد الشعبي”.

وشاركت قوات “الحشد الشعبي” في المعارك ضد تنظيم “داعش”، غير أن الكثير من السياسيين العراقيين حذروا من دخولها معترك السياسة، وطالبوا بمنعها من خوض الانتخابات المقبلة.

ومن جهة أخرى، أصدر الرئيس العراقي فؤاد معصوم مرسوماً جمهورياً بتحديد 12 مايو/أيار المقبل موعداً لإجراء الانتخابات، عقب تصويت البرلمان بتحديد الموعد.

من جهته، تعهّد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بالعمل على عودة النازحين إلى مناطقهم والاستعداد لإجراء الانتخابات.

وقال مكتب العبادي، إن “رئيس الوزراء التقى في مكتبه اليوم المدير الإقليمي لعمليات اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمنطقة الشرق الأوسط روبرت مارديني”.

وأضاف أنه “جرى خلال اللقاء مناقشة السبل الكفيلة بتسهيل مهمة الصليب الأحمر في العراق، حيث قدم مارديني خطة عملهم لعام 2018 لتقديم المساعدات والخبرات المطلوبة للعراق”.

وأقر كان البرلمان العراقي، في وقت سابق اليوم، إجراء الانتخابات البرلمانية والمحلية في 12 مايو/ أيار المقبل وهو الموعد المحدد من الحكومة.

وجاء القرار حسما للجدل الواسع في البلاد علي مدى الأسابيع الماضية، حيث سعت كتل سنية وكردية إلى تأجيل الانتخابات 6 أشهر لضمان عودة 2.6 مليون نازح لمنازلهم.

رابط مختصر