العراق: قرار قضائي بإجراء الانتخابات في موعدها

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 22 يناير 2018 - 12:10 مساءً
العراق: قرار قضائي بإجراء الانتخابات في موعدها

بغداد – وكالات: أصدرت المحكمة الاتحادية العليا العراقية قراراً يقضي بإجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها المقرر في مايو المقبل وفق نصوص الدستور وعدم تأجيلها. بينما اعتبر أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية أن الوقت غير كافٍ لإجراء انتخابات شفافة ونزيهة.

وقال المتحدث باسم المحكمة الاتحادية العليا العراقية أمس إن المحكمة أصدرت «قراراً تفسيرياً» قضت بموجبه بضرورة التقيد بالمدد الزمنيّة التي حددها الدستور العراقي فيما يتعلق بإجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة وعدم تغييرها. وأضاف المتحدث في بيان إن المحكمة أصدرت قرارها بالاتفاق فيما يتعلق بتفسيرها للمادة الدستورية الـ56 المتعلقة بإجراء الانتخابات وتقضي بـ»وجوب التقيد بالمدة المحددة في المادة المذكورة لانتخاب أعضاء مجلس النواب الجديد وعدم جواز تغييرها».

وتنص المادة الـ56 من الدستور العراقي على أن «مدة الدورة الانتخابية لمجلس النواب تكون أربع سنوات تقويميّة، تبدأ بأول جلسة له، وتنتهي بنهاية السنة الرابعة، وأن انتخابات مجلس نواب جديد يجب أن تجري قبل 45 يوماً من تاريخ انتهاء الدورة الانتخابية السابقة». وكانت أطراف برلمانية قد طالبت السبت المحكمة الاتحادية ببيان رأيها فيما يتعلق بدستورية وشرعية الجدل الذي يشهده البرلمان العراقي حالياً والداعي إلى تأجيل الانتخابات البرلمانية المقبلة وعدم إجرائها بالتوقيت الذي أقرته الحكومة العراقية، لكن مصادر بمكتب رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري قالت أمس إن الجبوري أعلن التزام البرلمان العراقي بالقرار الذي أصدرته المحكمة الاتحادية، وذلك في اجتماع عقده مع رؤساء الكتل البرلمانية بهدف إيجاد حل لمشكلة توقيت إجراء الانتخابات. من جهته، قال النجيفي إن ما تبقى من وقت لإجراء الانتخابات البرلمانية وفق المدة الزمنية التي حددتها حكومة بغداد لا يسمح بتذليل كل العقبات السياسية والفنية والأمنية التي تعوق إجراء انتخابات نزيهة وشفافة.

كلمات دليلية
رابط مختصر