ائتلاف الوطنية يطالب باشراف قضائي على الانتخابات

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 22 يناير 2018 - 3:23 مساءً
ائتلاف الوطنية يطالب باشراف قضائي على الانتخابات

طالب إئتلاف الوطنية بزعامة نائب رئيس الجمهورية إياد علاوي، الاثنين، رئاسة مجلس القضاء الاعلى، باشراف قضائي على الانتخابات المقبلة المزمع إجراؤها في الثاني عشر من شهر ايار المقبل.

وعبر الائتلاف في بيان له اليوم 22 كانون الثاني 2018 عن احترامه والتزامه التام بقرار المحكمة الاتحادية وبيان الرأي الذي صدر عنها حول تفسير المادة الدستورية التي تخص تحديد موعد الانتخابات، داعيا رئاسة مجلس القضاء الاعلى لوضع اليات “بالتشاور مع رئاسة مجلس النواب” بخصوص اشراف القضاء على الانتخابات.

وأضاف البيان أنه “في ذات الوقت يدعو الائتلاف رئيس مجلس الوزراء الى الايفاء بالتعهدات والالتزامات الاربع التي أقرها المجلس في جلسته الاعتيادية الثانية والاربعين التي عقدت بتاريخ الحادي والثلاثين من شهر اكتوبر الماضي والتي تخص توفير البيئة الامنة لاجراء الانتخابات واعتماد التصويت الالكتروني واعادة النازحين الى مناطقهم بالاضافة الى عدم وجود أجنحة مسلحة للأحزاب التي تخوض الانتخابات، وتقديم تقرير مفصل لمجلس النواب عن نسب النجاح التي تحققت في تطبيق تلك الفقرات.

كما دعا الائتلاف مفوضية الانتخابات الى الاسراع باستكمال اجراءاتها في المناطق المستعادة والايفاء بالوعود التي قطعت للنازحين، خصوصا ما يتعلق بتوزيع بطاقة الناخب الالكترونية واتخاذ الاجراءات التي تضمن إجراء العملية الانتخابية وفق معايير التكافؤ والنزاهة والاستقلالية.

وتابع البيان أن مجلس النواب مطالب هو الآخر بسن قانون انتخابات عادل يحفظ اصوات الناخبين ويراعي مبدأ التكافؤ بين جميع الكتل المشاركة في الانتخابات، وهو ما يستدعي حراكاً عاجلاً يضع المصلحة العامة اولاً.

كلمات دليلية
رابط مختصر