موقع اسرائيلي يكشف تسريبات عن حرب بالعراق ودور تل ابيب فيها

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 19 يناير 2018 - 8:43 صباحًا
موقع اسرائيلي يكشف تسريبات عن حرب بالعراق ودور تل ابيب فيها

كشف موقع “واللا” الإسرائيلي النقاب عن أن قيادات بالجيش الإسرائيلي دارت بينهم نقاشات حول الوضع في العراق عقب الغزو للكويت في بداية التسعينيات من القرن الماضي، وما ترتب عليها من قيام الجيش الأمريكي بعملية “عاصفة الصحراء”.
وقال الموقع بحسب تسريبات حصل عليها يعود تاريخها لـ27 عاماً وهي عبارة عن محادثات دارت بين وزير الدفاع الإسرائيلي حينها موشية أرنس ورئيس الأركان الإسرائيلي اللواء دان شامرون، اللذان ناقشا المشاركة في الحرب ضد العراق خوفا من أن ترد العراق بصواريخ على تل أبيب بعد مشاركة الجيش الأمريكي.
وأوضح الموقع الإسرائيلي أن إسرائيل خلال فترة ولاية رئيس الوزراء حينها اسحاق رابين كان لديها تخوف الهجوم عليها من قبل بغداد، حيث كانت تمتلك 38 صاروخ سكود قادر على الوصول إلى تل أبيب في غضون دقائق معدودة.
وأشار الموقع إلى أن إسرائيل كانت تريد المشاركة في عاصفة الصحراء من خلال مشاركة مقاتلات من سلاح الجو الإسرائيلى لضرب مناطق حيوية في العراق، ولكن في اللحظات الأخيرة تراجعت الحكومة الإسرائيلية عن القرار بعد الجلسة التي عقدها “رابين” مع أعضاء من “الكابينت” في تل أبيب.
وبحسب الموقع فإن تل أبيب شجعت واشنطن للمشاركة في عملية عاصفة الصحراء ضد العراق لكونها كانت تمثل خطرا على أمنها القومي في تلك الفترة.

رابط مختصر