حزاب”المكون السني” تعد وثيقة لـ “مقاطعة الانتخابات” إذا لم تتوفر شروط إجرائها

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 19 يناير 2018 - 10:05 مساءً
حزاب”المكون السني” تعد وثيقة لـ “مقاطعة الانتخابات” إذا لم تتوفر شروط إجرائها

تعد أحزاب محسوبة على “المكون السني”، وثيقة لمقاطعة الانتخابات المقررة في 12 ايار القادم، في حال لم تتوفر الشروط اللازمة لإجراءها.
وقالت مصادر برلمانية لـ NRT عربية، اليوم (19 كانون الثاني 2018)، إن نوابا عن محافظتي نينوى والأنبار، يعدون وثيقة تتضمن التزام الأحزاب السنية التي تمثل المكون السني، بمقاطعة الانتخابات، في حال جرت في موعدها من دون أن تتحق الشروط التي أعلنتها الحكومة في وقت سابق.
واضافت المصادر، أن “الوثيقة أرسلت الى قيادات الأحزاب السنية، لغرض دراستها، وتحديد موقفها منها”.
وتابعت، أن “ممثلي المكون السني، يطالبون الحكومة بالوفاء بالتزاماتها التي تعهدت بها، قبل إجراء الانتخابات، وهي ضمان عودة النازحين، والالتزام بأن يكون التصويت والعد والفرز الكترونيا على مستوى المحافظة، وحصر السلاح في المناطق المستعادة من تنظيم داعش بيد أجهزة الدولة الرسمية”.
وتشير المصادر، إلى أن “الوثيقة، تنص على أنه في حال الإخلال بهذه الشروط فإن الأحزاب في المناطق السنية لن تقدم مرشحين إلى الانتخابات القادمة، وستقاطع إجراءها ونتائجها”.
وكان النائب عن محافظة نينوى، أحمد الجبوري، دعا الأطراف السياسية في المحافظات المستعادة من تنظيم داعش، إلى مقاطعة الانتخابات، والامتناع عن تقديم مرشحين فيها، ما لم تفي الحكومة بتعهداتها.

كلمات دليلية
رابط مختصر