وزير الخارجية الأميركي لبارزاني: واشنطن مستعدة لدعم الحوار بين بغداد وأربيل

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 16 يناير 2018 - 4:56 مساءً
وزير الخارجية الأميركي لبارزاني: واشنطن مستعدة لدعم الحوار بين بغداد وأربيل

قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، الثلاثاء، إن على حكومة إقليم كردستان بذل مزيد من التعاون مع الحكومة الاتحادية لتجاوز الأزمات، مؤكدا استعداد واشنطن لدعم الحوار بين بغداد وأربيل.

وبحسب بيان لحكومة إقليم كردستان، فإن تيلرسون، أكد في اتصال هاتفي مع رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني، اليوم (16 كانون الثاني 2018)، أنه “سعيد باللقاءات والاجتماعات البناءة التي تجري بين وفدي إقليم كردستان والحكومة العراقية بهدف معالجة المشكلات”، مبينا أن “الدستور العراقي هو السبيل لتسوية الخلافات”، مبديا “استعداده لدعم الحوار بين أربيل وبغداد”.

ويأتي هذا الاتصال بعد تشكيل رئيس الورزاء، حيدر العبادي، لجنة عليا لغرض إجراء المراجعة الشاملة للقضايا العالقة مع حكومة إقليم كردستان، وعقدت خمسة لقاءات ثنائية في أربيل شملت الجوانب الأمنية والحدودية والمطارات والجمارك والمنافذ الحدودية والسدود والنفط، مع ممثلي حكومة إقليم كردستان برئاسة وزير داخلية الإقليم كريم سنجاري.

وأشار تيلرسون، إلى “أهمية التعاون والمزيد من التنسيق بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية العراقية والولايات المتحدة، لمواجهة أي مخاطر بعد إنهاء داعش ومنع إثارة إلى نوع من العنف”.

وجدد خلال المكالمة التأكيد على الدعم الأميريي للعملية الديمقراطية والانتخابية في العراق وإقليم كردستان، آملا أن تنجح حكومة إقليم كردستان في تجاوز الأزمات التي تواجهها، وأكد دعم بلاده من هذه الناحية.

يذكر أن سلسلة خلافات نشأت بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان منذ عام 2003، ورغم تراكم القضايا العالقة، إلا أن الحكومتين توجهتا إلى حل المشاكل بعد تصاعد التوتر بشكل ملحوظ إثر إجراء أربيل استفتاء على إنشاء دولة كردية في (25 أيلول 2017)، وإعلان بغداد إعادة نشر القوات الاتحادية في المناطق المتنازع عليها في (16 تشرين الأول 2017).

رابط مختصر