الرئيسية / أخبار العراق / العراق: تحالفات انتخابية تشي بتغيرات سياسية

العراق: تحالفات انتخابية تشي بتغيرات سياسية

مع إعلان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، أمس، انتهاء تقديم طلبات التسجيل للتحالفات الانتخابية، وتسجيل نحو 30 تحالفاً، بدأت الصورة تتكشف عن انتخابات تشريعية طاحنة من المقرر إجراؤها في مايو المقبل.

وأعلن القيادي في تحالف «الفتح» الانتخابي، والأمين العام لتجمع العدالة والوحدة، عامر الفايز، تفاصيل التحالف الجديد الذي تضاربت الأنباء عن تشكيله وأبرز مكوناته، مبينا أنه يضم أغلب فصائل الحشد الشعبي، بالإضافة إلى 15 حزباً سياسياً برئاسة الأمين العام لبدر، هادي العامري.

وكشف الفايز عن أبرز الأحزاب المنضوية ضمن تحالف «الفتح» الانتخابي بالقول: إن «التحالف يضم كلا من كتلة بدر برئاسة هادي العامري، وعصائب أهل الحق برئاسة قيس الخزعلي، والمجلس الأعلى، وتجمع العدالة والوحدة برئاسة عامر الفايز، وتجمع عراق المستقبل برئاسة إبراهيم بحر العلوم، وحركة الوفاء والتغيير برئاسة إسكندر وتوت، بالإضافة إلى العديد من فصائل الحشد الشعبي».

وكشفت مصادر من داخل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، عن التحالف الانتخابي الذي ترأسه نائب رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء السابق نوري المالكي. وبينت وثيقة أن المالكي ترأس تحالف «ائتلاف دولة القانون»، الذي يضم حزب الدعوة الإسلامية، وحزب دعاة الإسلام – تنظيم العراق، وحركة النور- الانتفاضة والتغيير، بالإضافة الى تيار الوسط، والحزب المدني، وحركة البشائر الشبابية، وكتلة معاً للقانون، والتيار الثقافي المدني.

وكان النائب عن حزب الدعوة، رسول راضي، قال أمس إن «الدعوة» سيشارك في الانتخابات البرلمانية المقبلة بقائمة انتخابية واحدة.

وأعلن النائب في البرلمان العراقي عن كتلة الاستقامة، أمير الكناني، عن تحالف جديد يضم عدة قوة سياسية ويحمل اسم «الثائرون».

وقال الكناني إن «تحالف (الثائرون) سيضم العديد من القوى السياسية، وتم بمباركة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر».

ويبدو أن «ائتلاف دولة القانون»، الذي يتزعمه المالكي، هو الأبرز حتى الآن، لكنه خسر، كما تشير المعلومات، نسبة كبيرة من الأحزاب التي ذهبت إلى تحالف «الفتح».

وكشف مصدر برلماني، أمس، عن تحالف رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي، ورئيس التجمع المدني للاصلاح سليم الجبوري، ورئيس ائتلاف العربية صالح المطلك لخوض الانتخابات المقبلة.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن «التحالف الذي لم يتم الكشف عن اسمه حتى الآن ضم أيضاً رئيس ائتلاف العربية صالح المطلك، وعبدالله الياور أحد شيوخ عشائر نينوى».

كردياً، أعلن المعارض برهم صالح تشكيل تحالف مع حركة التغيير (كوران) والجماعة الإسلامية الكردستانية.

تعليق واحد

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حزب الصدر يدعو البناء لاتخاذ موقف صريح بعد إعلان عبد المهدي عدم مسؤوليته عن ترشيح الفياض

أكد حزب الاستقامة، التابع للتيار الصدري، الأربعاء 12 كانون الاول 2018، ان ترشيح فالح الفياض لحقيبة ...

%d مدونون معجبون بهذه: