أغلبهم سُنّة.. 26 كياناً سياسياً يتحالفون لخوض انتخابات العراق

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 12 يناير 2018 - 11:47 مساءً
أغلبهم سُنّة.. 26 كياناً سياسياً يتحالفون لخوض انتخابات العراق

توصلت مجموعة أحزاب سياسية عراقية، أغلبها سنية، إلى تشكيل تحالفٍ باسم “ائتلاف الوطنية” لخوض الانتخابات البرلمانية والمحلية المقبلة.

وأفاد عضو الائتلاف عن حزب الوفاق الوطني العراقي، عبد الكريم عبطان، الجمعة، أن الائتلاف “يضم 26 كياناً سياسياً، أبرزها الحزب الذي يتزعمه رئيس مجلس النواب الحالي سليم الجبوري، ورئيس الكتلة العربية في البرلمان صالح المطلك، ورئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي”.

وأضاف عبطان لوكالة الأناضول أنه “تم تسجيل التحالف رسمياً لدى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بعد اتفاق جميع أعضائه في اللحظات الأخيرة قبل غلق باب تسجيل التحالفات يوم أمس الخميس”.

ويتزعم رئيس البرلمان حزب التجمع المدني للإصلاح، في حين يتزعم نائب رئيس الوزراء السابق، صالح المطلك، الجبهة العربية للحوار، ويتزعم إياد علاوي حزب الوفاق الوطني العراقي.

ورغم أن علاوي شيعي ليبرالي فإنه دأب على خوض الانتخابات البرلمانية في العراق ضمن تحالفات مع القوى السنية منذ إسقاط النظام العراقي السابق عام 2003.

ومن المقرر إجراء الانتخابات البرلمانية والمحلية في العراق في الـ12 من مايو المقبل، وسط مطالبات بتأجيلها بسبب أزمة النازحين.

وتطالب القوى السياسية السُّنية بتأجيل إجراء الانتخابات لحين ضمان عودة نحو 3 ملايين نازح إلى مناطقهم في المحافظات ذات الغالبية السُّنية شمالي وغربي البلاد.

ولا يزال النازحون غير قادرين على العودة لمناطقهم التي دمرت على نطاق واسع جراء ثلاث سنوات من الحرب الطاحنة ضد تنظيم “داعش”.

كلمات دليلية
رابط مختصر