الرئيسية / أخبار العراق / ترجيحات بتشكيل 5 قوائم شيعية لخوض الانتخابات وتشكيل حكومة اغلبية سياسية

ترجيحات بتشكيل 5 قوائم شيعية لخوض الانتخابات وتشكيل حكومة اغلبية سياسية

رغم الجدل الكبير الذي يدور حول موعد اجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة المقررة في النصف الأول من شهر ايار 2018 تسعى القوى الشيعية لمعرفة حجمها السياسي عبر اعداد قوائم لخوض الانتخابات بشكل منفرد أو ضمن تحالفات محدودة وفق اخر المستجدات في الساحة الانتخابية.

مصادر سياسية ذكرت ان حزب الدعوة الاسلامية الذي يشغل منصب رئيس الوزراء منذ 2005 ينتظر حسم تفاصيل قانون الانتخابات المطروح على البرلمان لتحديد موقفه من طريقة خوض الانتخابات وسط حديث جار تشكيله لقائمتين متنافستين ضمن اطر واحد احداها برئاسة المالكي واخرى يقودها رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي.

وعلى الصعيد الشيعي نقلت صحيفة المدى عن نواب ووزراء سابقين داخل هذا المكون ان قوى التحالف الوطني تتجه لخوض الانتخابات المقبلة بقوائم كبيرة ومتعددة لتتمكن من اثبات نفسها و تحقيق الأغلبية لتشكيل حكومة ممثلة للمكونات مع وجود معارضة سياسية لها لصعوبة ترضية جميع الأطراف السياسية التي وصلت عددها نحو 205 كياناً وحزباً سياسياً مسجلاً قبل اجراء الانتخابات غالبيتها تتكون من الاطراف المشاركة في مفاصل السلطة الحالية.

وفيما رجح سياسيون تحالف التيار الصدري وجناح العبادي وتيار الحكمة بقيادة الحكيم لتشكيل تكتل يضم معه قوائم وإطرافاً من كل المكونات، رجح اخرون مشاركة كل قوى التحالف الوطني في الانتخابات المقبلة بعدة تصل تعدادها إلى خمس قوائم انتخابية وستتنافس في ما بينها على من ستؤول له رئاسة مجلس الوزراء للدورة القادمة.

القوائم المفترضة تتكون من قائمة للتيار الصدري، وأخرى لتيار الحكمة، وثالثة لحيدر العبادي، ورابعة لنوري المالكي، والخامسة ستضم الكتل الشيعية الصغيرة وبعض الأطراف التي لا ترغب بخوض الانتخابات مع القوائم الأربع ما يعني عملياً تلاشي التحالف الوطني وسط شكوك حول احتمال تشكيله في الفترة المقبلة بسبب انتفاء الحاجة إلى القوائم الطائفية الكبيرة في ظل تشرذم جميع المكونات الرئيسية.

من جانب آخر تعترض القوى السنية على إجراء الانتخابات في موعدها، مشترطة إعادة النازحين وإعمار المناطق المحررة قبل ذلك وسط غموض يلف الموقف الكردي بشأن الانتخابات بسبب انشغال القوى الممثلة لهذا المكون بتداعيات ما بعد استفتاء الـ 25 من ايلول والحراك الانتخابي المحلي في اقليم كردستان والذي يرجح ان ينطلق قبل الانتخابات العراقية العامة.

تعليق واحد

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الوطني الكردستاني يطالب بغداد بإنقاذ بقية الأيزيديات المختطفات

طالبت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني النيابية، اليوم الثلاثاء، حكومة بغداد، بإنقاذ بقية الأيزيديات المختطفات، وإعادة ...

%d مدونون معجبون بهذه: