بريطانيا تستذكر إرثها القديم: ارتباطنا بالعراق”تاريخي” ودورنا فيه يختلف عن الأميركي والإيراني

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 20 ديسمبر 2017 - 10:00 صباحًا
بريطانيا تستذكر إرثها القديم: ارتباطنا بالعراق”تاريخي” ودورنا فيه يختلف عن الأميركي والإيراني

أكد السفير البريطاني في بغداد جون ‏ويلكس، الثلاثاء، أن دور بريطانيا في العراق يختلف عن ‏الدورين الأميركي والإيراني، وهي تركز على بناء علاقات مهمة مع الدول التي ‏ترتبط بها تاريخيا كالعراق ودول الخليج.‏

وقال ويلكس في تصريح صحفي، اليوم (19 كانون الأول 2017)، إن بلاده تركز على بناء “علاقات مهمة” مع الدول التي ترتبط بها “تاريخيا” كالعراق ودول الخليج. مؤكدا أن دور بريطانيا في العراق يختلف عن الدورين الأميركي والإيراني.

وتحدث ويلكس عن طبيعة علاقة بلاده مع العراق، قائلا إن “بريطانيا ستتعامل مع أي رئيس وزراء يختاره العراقيون، مابعد الانتخابات المقبلة‏، ونتعامل مع جميع الجهات استنادا إلى تحقيق الأمن والمصالحة الوطنية كجزء مهم ‏من العيش الكريم لجميع العراقيين، وسنعمل على دفع الجميع لتوافق وطني”.

وعن موضوع الفساد، أضاف ويلكس “نحتاج إلى مواجهة فاعلة للقضاء على ‏الفساد في العراق حيث وصل إلى ‏مستوى لم تصل إليه أية دولة في الشرق الأوسط، وسنعمل مع الحكومة وبأعلى ‏مستوياتها لمكافحته والقضاء عليه”.

وأعلن عن الموقف البريطاني تجاه انضمام أفراد الحشد الشعبي للقوات الأمنية ‏الرسمية، حيث أفاد أن بلاده تؤيد هذه الخطوة في ظل إجماع على ذلك. كما أفصح ويلكس عن بعض التفاصيل المتعلقة بدعم الحكومة البريطانية للعراق، قائلا إن “بريطانيا قدمت 10 مليارات جنيه أسترليني كضمانات بنكية لمشاريع البنى التحتية ‏ولمدة 10 سنوات”.

وبخصوص الأزمة المستمرة بين بغداد وأربيل، بين ويلكس أن بلاده منفتحة على جميع المكونات في العراق بشكل كامل، فيما شدد على تمسك لندن ‏بوحدة الجمهورية العراقية.

وقال إنه “لا يوجد أي خلاف بين العرب والكرد ومايحصل أزمة سياسية وسنعمل على إعادة الحوار المباشر بأقرب فرصة بين بغداد وأربيل”.‏

جدير بالذكر أن رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي، زارت العراق في (29 تشرين الثاني 2017)، حيث التقت ورئيس الوزراء حيدر العبادي، الذي شدد على دور بريطانيا في مكافحة الإرهاب.

وأكد العبادي، خلال اجتماعه بنظيرته ماي، أن بريطانيا دعمت العراق في مجالات عديدة ومنها مسألة النازحين، مشيرا إلى أن “العلاقات العراقية البريطانية شهدت تطورا خصوصا في مجال مكافحة الارهاب”.

كلمات دليلية
رابط مختصر