الرئيسية / أخبار العراق / العمليات المشتركة تعلق على أنباء دخول القوات الأميركية للعراق “دون فيزا”

العمليات المشتركة تعلق على أنباء دخول القوات الأميركية للعراق “دون فيزا”

ردت قيادة العمليات المشتركة العراقية، اليوم الثلاثاء، على الانباء التي قالت بأن غالبية القوات الأميركية الخاصة تدخل العراق بدون فيزا ولا تتبع قيادة العمليات المشتركة، فيما اكدت ان العراق دولة ذات سيادة يحترمها الكل.

وقال المتحدث باسم القيادة العميد يحيى رسول في حديث لـ (بغداد اليوم) اننا “لا نعلم من أين يأتي البعض بتلك المعلومات، فكل من يدخل للعراق يتبع الأصول والقوانين التابعة للحكومة العراقية”، مؤكداً ان “أي عنصر امني عسكري مدني يدخل للعراق عن طريق الفيزا ويتبع التعليمات والقوانين العراقية، ونحن بلد ذو سيادة والكل يحترم تلك السيادة”.

وأضاف رسول ان “التحالف الدولي يعمل معنا منذ فترة من خلال الضربات الجوية وتبادل المعلومات الاستخبارية والتدريب وغيرها من أمور الاستشارية وهذا كله بموافقة وعلم الحكومة العراقية”، مشدداً على ان “أي تحرك لتلك القوات في الأرض أو في الجو هو تحت علم وبموافقة قيادة العمليات المشتركة”.

وكان الخبير الاستراتيجي، هشام الهاشمي قد اكد ان غالبية القوات الاميركية الخاصة تدخل العراق بدون فيزا او تكتفي بفيزا اربيل حسب تعبيره.

وقال الهاشمي، في حديث متلفز، ان “كثير من القوات العسكرية ذات العمليات الخاصة التي هي غير مشتركة مع القيادة المشتركة العراقية، وحتى المعسكرات العراقية، تدخل العراق دون فيزة”، مرجحا “ربما تكفيها فيزة أربيل”.

وأشار الهاشمي الى انه “مثل هكذا اعداد لايمكن حصرها ومراقبتها”، منوها الى ان “الولايات المتحدة الامريكية لاتريد ان تحرج رئيس الوزراء حيدر العبادي بمثل هذه المواضيع، ومن ثم تريد ان تحافظ على سرية هذه المعلومات”.

واردف ان “ما كشف من ارقام ظهرت على حسابات التحالف الدولي، ان قرابة 8400 لغاية عام 2016، وربما بلغ 1500، من التحالف الدولي، والامريكان قرابة 5600 منهم”.

واكد الهاشمي: “بالنسبة لدولة متقدمة وتمتلك هذه التقنيات، والامكانيات، وسلاح الجو، فأنه حيثما وجد هذا العدد يستطيع ان يغير معادلات كبيرة”.

تعليق واحد

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

معلمو وطلاب العراق يدعون للإضراب ويطالبون بتعليم أفضل … بغداد ــ كرم سعدي

دعا معلمون وطلاب في العراق، طلاب المراحل الدراسية الابتدائية والثانوية للإضراب عن الدوام يومي غدٍ ...

%d مدونون معجبون بهذه: