نيجيرفان البارزاني: المكونات التي تعيش في إقليم كوردستان ليست “أقليات”

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 14 ديسمبر 2017 - 4:33 صباحًا
نيجيرفان البارزاني: المكونات التي تعيش في إقليم كوردستان ليست “أقليات”

إجتمع رئيس وزراء اقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الاربعاء، ونائب رئيس الوزراء قوباد الطالباني والوفد الرفيع المستوى المرافق لهما في بلدة عينكاوة التابعة لمحافظة أربيل مع الاطراف السياسية الكلدانية السريانية الآشورية والارمنية.

وتم في الاجتماع التأكيد على المساواة بين كافة مكونات اقليم كوردستان، والوقوف بجدية اكثر من قبل حكومة اقليم كوردستان حيال تأمين هذه الحقوق والدفاع عنها بموجب القانون والدستور ووجود دور لهم في المجالات المتنوعة. وقد عبر الحاضرون في الاجتماع عن قلقهم حيال الاوضاع الراهنة في سهل نينوى وطالبوا الحكومة العراقية بتقليل القوات العسكرية والامنية المتواجدة في هذه المناطق وان تخطو حكومة اقليم كوردستان باتجاه حماية استقرار المنطقة.

ومن جانبه اكد رئيس وزراء اقليم كوردستان ان المكونات التي تعيش في اقليم كوردستان ليست اقليات، بل انهم مكونات اصيلة وذات جذور تأريخية في هذه البلاد، ورأى ايضا انه من الضروري ضمان حقوقهم من خلال القانون وان يشعروا بوجودهم وحضورهم في المجالات المختلفة، ووصف شكاويهم ومطاليبهم بالشرعية والعادلة مشيرا الى انه ورغم الوضع السيء للحكومة الا انهم سيجرون متابعة جدية لشكاويهم ومطاليبهم.

وفي محور آخر من كلامه تحدث عن الامن والاستقرار في اقليم كوردستان واشار الى انه وبسبب توفر هذا الاستقرار فان المكونات المتنوعة عندما واجهت في المناطق العراقية المختلفة الى المآسي، توجهوا الى اقليم كوردستان وحكومة اقليم كوردستان وعلى الرغم من الاوضاع الاقتصادية الصعبة لم تقصر في ابداء المساعدات والتعاون لهم.

ودعا نيجيرفان البارزاني الحضور الى ان يوصلوا صوتهم عن طريق ممثليهم في البرلمان في حال وجود اية مشاكل او عراقيل، مؤكدا انه وعن طريق الاتحاد ورص الصفوف فان بمقدور الاطراف المسيحية توجيه مجتمعهم الى تطور اكبر مما يؤثر ايجابا على تطور ونجاح المجتمع الكوردستاني بصورة عامة كونهم جزء مهم ورئيس من المجتمع الكوردستاني.

وكانت مناقشة العديد من القضايا المتعلقة بالاوضاع الادارية والسياسية والامنية في اقليم كوردستان جانبا آخر من الاجتماع.

 .

 .

 .

 .

 .

 .

 .

 .
.

رابط مختصر